الشريط الإخباري

مصرف التسليف يبدأ باستقبال طلبات القروض من ذوي الدخل المحدود بكفالة وثيقة تأمين ويمنح عدداً منها

دمشق-سانا

بدأ مصرف التسليف الشعبي باستقبال طلبات القروض من ذوي الدخل المحدود بكفالة المؤسسة العامة السورية للتأمين، وذلك عقب إصداره التعليمات التنفيذية وضوابط وشروط منح القروض، وفقاً لما نصت عليه الاتفاقية المبرمة مع المؤسسة بهذا الشأن.

وفي تصريح لمراسل سانا أكد مدير التسليف في المصرف عدنان حسن أن المصرف تلقى طلبات للحصول على قرض دخل محدود بكفالة المؤسسة العامة السورية للتأمين، وتمت دراسة هذه الطلبات ومنح العديد من القروض، مبيناً أن الاتفاقية مع المؤسسة أسهمت في توسيع شريحة المتعاملين مع المصرف، حيث بات هناك متعاملون جدد من العاملين الذين لم يكونوا قادرين في السابق على تأمين الكفلاء الشخصيين.

ويتوجب على مؤسسة التأمين بالمقابل حسب نص الاتفاقية وفقاً لمدير التسليف، إصدار وثيقة للتأمين على حياة المقترض مع ضمانة العجز الكلي الدائم نتيجة حادث، وضمانة عدم سداد القرض، وذلك مقابل بدل تأميني.

وتبين تعليمات منح القروض بكفالة وثيقة التأمين التي حصلت سانا على نسخة منها، أنه يستفيد من القروض “العاملون الدائمون في الدولة الذين مضت فترة عام فأكثر على اشتراكهم في صندوق التأمين والمعاشات أو صندوق تقاعد البلديات والمصرف الزراعي التعاوني أو أي صندوق تقاعدي استكملت إجراءات إحداثه أو مضت فترة عام فأكثر على اشتراكه بمؤسسة التأمينات الاجتماعية اشتراكاً كاملاً.

ويضاف إلى العاملين المذكورين وفقاً للتعليمات العاملون المؤقتون والمتعاقدون مع الدولة الذين مضت فترة عام فأكثر على استخدامهم واشتراكهم في أحد صناديق التقاعد والمتقاعدين دون ورثتهم عدا ذوي الشهداء الذين يتقاضون راتباً تقاعدياً من أحد صناديق التقاعد عدا الذين يتقاضون راتباً تقاعدياً من مؤسسة التأمينات الاجتماعية على ألا يتجاوز سن المتقاعد 75 عاماً بنهاية مدة القرض.

كما يحق لـ ذوي الشهداء الذي يتقاضون راتباً تقاعدياً من المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات، ممن أتموا سن الثامنة عشرة من العمر وما فوق، الحصول على القرض بكفالة التأمين، والعمال والمستخدمين في مؤسسات القطاع المشترك والتعاوني الذين مضت فترة عام فأكثر على اشتراكهم بمؤسسة التأمينات والعسكريين المتطوعين والمستخدمين المدنيين على ألا يتجاوز عمر المؤمن عليه 75 عاماً بنهاية مدة القرض.

وتتضمن الأوراق الثبوتية المطلوبة بناء على التعليمات: طلب قرض دخل محدود من المصرف موقع من طالب القرض، وبياناً بأجره وتعويضاته موقعاً من مرجعه الإداري والمالي أصولاً، وصورة عن بطاقته الشخصية، وصورة عن دفتر خدمة العلم، وتعهداً خطياً منه يفيد بأنه غير مستفيد أو مستفيد من قرض دخل محدود من مصرف التوفير أو من أي مصرف آخر، وتعهداً من محاسب الجهة التي يتبع لها.

يذكر أن مصرف التسليف الشعبي أصدر قراراً العام الماضي يتضمن فتح سقف قروض ذوي الدخل المحدود للعاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين ومتقاعدين، حيث يتم منح القرض ضمن نسبة 40 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع مضافاً إليه مئة بالمئة من التعويضات الثابتة، ومستبعداً الالتزامات التي يرتبها العامل على نفسه مع الإبقاء على مدة القرض، حيث لا تتجاوز سبع سنوات.

وسيم العدوي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مصرف التسليف بالسويداء يمنح قروضاً تجاوزت 3 مليارات ليرة خلال 3 أشهر

السويداء-سانا منح مصرف التسليف في السويداء خلال الربع الأول للعام الحالي قروضاً بقيمة 3 مليارات …