الشريط الإخباري

باحثون أميركيون يكتشفون مادة جديدة قادرة على توصيل الكهرباء

واشنطن-سانا

اكتشف باحثون أميركيون من جامعة شيكاغو مادة جديدة يمكن تصنعيها مثل البلاستيك موصلة للتيار الكهربائي بشكل جيدللغاية مثل المعادن.

وأوضح الباحثون خلال بيان صحفي نشر في دورية نيتشر للعلوم أن المادة الجديدة يمكن تشبيهها بمعجون تشكيل القوالب الذي يستخدمه الأطفال الصغار (الصلصال) لتعلم الفن وتشكيل الدمى في البيت والمدرسة، المعروف باسم (بلاي-دو)، لافتين إلى أن اكتشاف هذه المادة يمكن أن يوجه الطريق إلى فئة جديدة من المواد الإلكترونية، ويسهل تصميم الأجهزة الكهربائية.

وأشار الباحثون إلى قدرة المادة على نقل التيار الكهربائي بشكل جيد رغم أن هذا الاكتشاف يتعارض مع جميع القواعد السابقة المعروفة عن العملية التوصيلية للتيار الكهربائي، مؤكدين أهميتها للتمهيد نحو فتح خطوط جديدة للتكنولوجيا.

وحول آلية صنع هذه المادة بين الباحث الأساسي في الدراسة (جيازي شيه) أن الباحثين قاموا بتسخينها وتبريدها وتعريضها للهواء والرطوبة، كما قاموا بتقطير الحمض والقاعدة عليها دون أن يحدث أي شيء للمادة، وبالطبع هذا مفيد للغاية لجهاز يعمل في العالم الحقيقي.

ونوه شيه بأهمية المواد الموصلة في هذا الاكتشاف لجهة صنع أي نوع من الأجهزة الإلكترونية، سواء أكانت جهاز آيفون أم لوحة شمسية أم تلفزيونا، علماً أن أقدم وأكبر مجموعة من الموصلات هي معادن مثل النحاس والذهب والألمنيوم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency