الشريط الإخباري

تواصل جني محصول الزيتون بحلب والإنتاج المتوقع 112 ألف طن-فيديو

حلب-سانا

تتواصل عمليات جني محصول الزيتون بمحافظة حلب، حيث تبلغ تقديرات الإنتاج هذا العام 112 ألف طن.

وبين مدير الزراعة بحلب المهندس رضوان حرصوني في تصريح لسانا، أن عدد أشجار الزيتون في المحافظة يبلغ حوالي 23 مليون شجرة، المثمر منها 21 مليون شجرة بمساحة مزروعة تبلغ 190 ألف هكتار، فيما يبلغ عدد معاصر الزيتون 17 معصرة.

وأشار المهندس حرصوني إلى أن المديرية تقيم من خلال وحداتها الإرشادية المنتشرة في أرياف المحافظة، ندوات وأياماً حقلية عن كيفية رعاية أشجار الزيتون والحصول على إنتاج جيد لتحقيق الاكتفاء الذاتي لهذا المحصول، إضافة إلى مراقبة المعاصر على مدار الموسم والتي افتتحت منذ تاريخ الـ 15 من الشهر الفائت.

ولفت إلى أن إنتاج هذا العام شهد انخفاضاً نتيجة الظروف الجوية التي مرت بها المحافظة، وتساقط أزهار الزيتون جراء البرد خلال نيسان الماضي.

كاميرا سانا رصدت عمليات عصر ثمار الزيتون في منطقة ريف الباب شمال شرق حلب، حيث تحدث صاحب إحدى المعاصر الدكتور فيصل العيسى عن عمليات استلام المحصول من الفلاحين وعصره عبر خطوط الإنتاج بالمعصرة والبالغة خطين بطاقة إنتاجية تبلغ 80 طناً للخط الواحد خلال اليوم، مؤكداً على الالتزام بالمواصفات القياسية السورية من حيث مطابقة الأسيد والبروكسيد حتى تبلغ نسبة مردودية الزيت 25 بالمئة.

وتتم عملية عصر الزيتون وفقاً للعيسى عبر ست مراحل فنية، بدءاً من الغسيل والجرش والمعاجن والتخمير ضمن درجة حرارة تبلغ 38 مئوية، تليها عملية فرز الزيت عن المخلفات وتعبئته ضمن عبوات وتسليمه للمزارعين، بعد استيفاء نسبة 4 بالمئة من الأجور للزيت المنتج.

وخلال عملية قطاف الزيتون تحدث رئيس الجمعية الفلاحية في بلدتي تل رحال وخربشة فياض المحمد، عن عودة الأهالي إلى حقولهم بعد تحريرها من الإرهاب بفضل تضحيات الجيش العربي السوري للاهتمام بحقول وأشجار الزيتون، لافتاً الى أن المساحات المزروعة في المنطقة بالزيتون تبلغ 600 هكتار، ومتوسط الإنتاج يتراوح بين 35 و40 بالمئة، داعياً الجهات المعنية الى تأمين مستلزمات الإنتاج للمزارعين وأهمها السماد والمحروقات.

قصي رزوق وبريوان محمد


متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency