الشريط الإخباري

الصحة تطلق الحملة الوطنية المكثفة للتطعيم ضد فيروس كورونا

دمشق-سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم الحملة الوطنية المكثفة للتطعيم ضد فيروس كورونا بمختلف المحافظات، وتستمر حتى الـ 3 من الشهر القادم.

وأكدت مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي في تصريح لـ سانا أن الحملة تستهدف الأشخاص فوق 18 عاماً، ويشارك فيها 3841 عاملاً صحياً موزعين على 21 مشفى، و852 مركزاً صحياً، و368 فريقاً جوالاً مزودين بحافظات حرارة لضمان حفظ اللقاحات بشكل آمن.

مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور أوضح أن عدد العناصر الصحية المشاركة في الحملة بدمشق 461 في 39 مركزاً صحياً، و3 مشاف، و25 فريقاً جوالاً، لافتاً إلى أنه سيتم تنفيذ جلسات توعية حول أهمية اللقاح في المراكز الصحية والعيادات الطبية، إضافة إلى بعض الجامعات.

وفي ريف دمشق يشارك في الحملة 748 عاملاً صحياً عبر 114 مركزاً صحياً و6 مشاف و59 فريقاً جوالاً، وفق ما أوضحه مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس.

وفي السويداء بينت رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر أن الحملة الوطنية المكثفة للتطعيم ضد فيروس كورونا تستهدف أكثر من 64 ألف شخص فوق 18 عاماً من غير متلقي أو مستكملي جرعتي اللقاح.

وأضافت: إنه يشارك في الحملة 240 عاملاً صحياً موزعين في 40 مركزاً صحياً، و3 مشاف وستة فرق جوالة في المناطق التي لا توجد فيها مراكز تلقيح ولا سيما التجمعات السكانية عالية الخطورة، إضافة لخمسة فرق إشراف.

وفي حماة أوضح مدير صحة حماة الدكتور جهاد عابورة أن الحملة تستهدف 26316 شخصاً ضد الفيروس، وذلك من خلال 136 مركزاً صحياً، إضافة إلى المشافي العامة بالسقيلبية وسلمية والهيئات المستقلة لمشافي حماة ومصياف والأسد الطبي، مبيناً أنه تم تشكيل 50 فريقاً جوالاً ونقطة طبية ثابتة في القرى والمزارع والتجمعات التي لا توجد فيها مراكز صحية بهدف الوصول إلى أكبر عدد من المستهدفين.

وفي الحسكة أكد مدير الصحة الدكتور عيسى خلف اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للوصول إلى الفئة المستهدفة، من خلال 223 عاملاً موزعين على27 مركزاً صحياً في مناطق المحافظة، إضافة إلى 29 فريقاً جوالاً لتغطية الأرياف والتجمعات السكانية التي لا توجد ضمنها مراكز صحية، ولمدة خمسة أيام.

وأضاف خلف: إن المديرية تسعى للوصول إلى كل الفئات المستهدفة، حيث نفذت المديرية من العام الفائت حتى تاريخه 4 حملات لإعطاء لقاح كوفيد 19 مع استمرار المراكز الثابتة بإعطاء اللقاح يومياً، من خلال عدد من المراكز.

وفي اللاذقية شملت حملة اللقاح 89 مركزاً صحياً، تغطي جميع مناطق الريف والمدينة، حيث أوضحت رئيسة برنامج اللقاحات في مديرية الصحة الدكتورة جنان رحال أن 25 فريقاً جوالاً تضم حوالي 400 من الكوادر الصحية، يشاركون في الحملة، مؤكدة أن اللقاح متوافر بالجرعتين الأولى والثانية حسب نوعه.

فيما ذكر مدير الصحة في دير الزور الدكتور بشار الشعيبي أن الحملة تقدم اللقاحات للمواطنين، من خلال 11 مركزاً ثابتاً، و30 فريقاً جوالاً، تنتشر على كامل مساحة المحافظة، وقد زودت باللقاحات مع وسائل التبريد، ووسائل الحفظ، ليصل اللقاح إلى المواطن ضمن الشروط المطلوبة مع الأدوية التي قد يحتاجها الإنسان بعد تلقي اللقاح، كمضادات التحسس وخافضات الحرارة.

وتستهدف حملة اللقاح في حمص 300 ألف مواطن وفقاً لرئيس شعبة اللقاح بمديرية الصحة الدكتور أحمد بلول الذي لفت إلى مشاركة 168 مركزاً صحياً، و17 فريقاً جوالاً، مدربين على إعطاء اللقاح بشكل آمن، مبينا أنه سبق الحملة تحضيرات مكثفة عبر ندوات على امتداد المناطق الصحية بالمحافظة، عرضت خلالها أنواع اللقاحات المتوافرة، وأماكن وجودها، وأهمية استكمال اللقاح لمن تلقى جرعته الأولى.

وفي طرطوس ذكر مدير الصحة الدكتور أحمد عمار أن الحملة تهدف إلى تطعيم حوالي 95000 مواطن فوق الـ 18 عاماً، ويشارك فيها 500 عامل، و77 مركزاً صحياً، و9 فرق جوالة، إضافة إلى مشفى الباسل.

بينما يشارك في حملة اللقاح بمحافظة حلب 105 فرق جوالة، و65 مركزاً صحياً ونقطة طبية، وفقاً لمدير الصحة الدكتور زياد حج طه، مبيناً أن اللقاح يتم تقديمه مجاناً طوال فترة الحملة على مدى عشرة أيام بهدف تحصين المواطن ضد الفيروس.

يشار إلى أن اللقاح آمن وفعال ومجاني، ويسمح وفقاً للتوصيات الأخيرة من منظمة الصحة العالمية بإعطائه للسيدة الحامل أو المرضع، فيما تقتصر موانع الإعطاء على التحسس من جرعة لقاح سابقة أو الإصابة الحالية بالفيروس.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

دمشق..

الحسكة..

حمص..

 اللاذقية..

انظر ايضاً

إقبال كثيف على الحملة الوطنية للتطعيم ضد كورونا في دير الزور

دير الزور-سانا تشهد الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا في محافظة دير الزور إقبالاً متزايداً …