جامعة تشرين توقع سبع اتفاقيات تعاون مع جامعات روسية

اللاذقية-سانا

وقعت جامعة تشرين اتفاقيات مع 7 جامعات من مدينة نيجني نوفغورود الروسية، بهدف التعاون في مجالات علمية وأكاديمية وبحثية وطلابية، وذلك على هامش الاجتماع الخامس السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين.

وتم توقيع الاتفاقيات مع جامعات ميني ونيجني نوفغورود التقنية الحكومية ونيجني للغات ولوباتشيفسكي الحكومية ونيجني نوفغورود للعمارة والهندسة المدنية وبريفرلجسكي للأبحاث الطبية والوطنية للبحوث.

وأكدت ممثلة وزارة التعليم العالي الروسية ايرينا زفيريفا أهمية هذا اللقاء للتعريف بآفاق التعاون في المجالات المختلفة، وتنسيق الجهود بين الجانبين لمتابعة ما تم الاتفاق عليه وتطبيقه علمياَ وبحثياَ.

بدوره أكد رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن أن الاتفاقيات فرصة جيدة للتنسيق من الناحيتين العلمية والثقافية مع الجامعات الروسية، معتبراً أن تنوع الاختصاصات في الجامعة يتيح المجال للتعاون مع عدد كبير من الجامعات الروسية.

وفي تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقيات أوضح رئيس الجامعة الحكومية الفنية ديمترييف نيكولايفيتش أن الجامعات التي وقعت مع جامعة تشرين من أهم الجامعات الروسية، واصفاً التعاون بأنه خطوة مهمة جداً لتطوير علاقات التعليم العالي.

بدوره نائب عميد الشؤون الخارجية في جامعة لوباتشيفسكي كونستانتين كيماييف أشار إلى أنه زار جامعة تشرين عام 2019، وتم التخطيط لتطوير التعاون بين الجامعتين، لكن فيروس كورونا ساهم في تأخير هذا الأمر، مبيناً أن الوقت بات مناسباً جداً اليوم لمواصلة هذا الموضوع، منوهاً بمستوى الطلاب السوريين الدارسين في روسيا.

وتم خلال التوقيع عرض فيلم وثائقي عن طبيعة المدينة الروسية والجامعات الموجودة فيها واختصاصاتها التي يمكن للطلبة السوريين الإفادة منها.

فراس زرده

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

بحث آفاق التعاون بين محافظة اللاذقية وجامعتي تشرين وحلب وتشيلي

اللاذقية-سانا تناول الاجتماع الذي عقده محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال اليوم مع القائم بأعمال سفارة …