الشريط الإخباري

أيام الفن التشكيلي السوري غداً في دار الأسد للثقافة والاحتفال بمئوية فاتح المدرس

دمشق-سانا

يحتفل الموسم الخامس لأيام الفن التشكيلي السوري المقرر إطلاقه غداً، بدار الأسد للثقافة والفنون، بمئوية الفنان المعلم فاتح المدرس تحت شعار (سبعون عاماً من الحداثة)، وهو إشارة إلى مرور سبعين عاماً على فوز لوحته (كفر جنة) بالجائزة الأولى، في المعرض السنوي الثالث عام 1952، والتي تم اعتبارها بدايةً لتاريخ الحداثة في الفن التشكيلي السوري.

وتتضمن الاحتفالية التي تطلقها وزارة الثقافة إقامة العديد من المعارض في صالات العرض العامة والخاصة، وندوات أكاديمية ومسابقات احترافية، منها معرض الخريف السنوي في قلعة دمشق، ومعرض الحداثة في صالة الشعب، ومسابقة البورتريه من وحي أعمال فاتح المدرس في قلعة دمشق، ومسابقة تصميم البوستر في مكتبة الأسد الوطنية.

وعن ميزة الاحتفالية هذا العام قال مدير مديرية الفنون الجميلة وسيم عبد الحميد في تصريح لـ سانا: “يكرس الموسم الخامس من الاحتفالية تقليداً اتبعناه في الموسمين الماضيين من خلال الاحتفاء بحدثين كبيرين، أولهما مئوية الفنان المعلم فاتح المدرس، والآخر هو مرور سبعين عاماً على فوز لوحته كفر جنة بالجائزة الأولى في المعرض السنوي الثالث عام 1952”.

وأوضح عبد الحميد أن حفل افتتاح أيام الفن التشكيلي السوري بدار الأوبرا سيتضمن تكريم ثلاثة فنانين كبار، وهم النحات القدير عبد السلام قطرميز، ومجدي الكزبري، وطلال العبد الله، وتكريم ذكرى ثلاثة فنانين من الراحلين هم الفريد حتمل وهو أحد مؤسسي الفن التشكيلي الذي غلبت على أعماله النزعة الانطباعية، وعز الدين همت، وهو أيضاً أحد رموز المدرسة الكلاسيكية في الحراك التشكيلي المعاصر، وعبد الكريم فرج عميد كلية الفنون الجميلة سابقاً، والذي حملت أعماله الحس الإنساني والجمالي، بأسلوب عفوي، وبصياغة لونية وتقنية تخدم الفكرة.

وبين أن المراكز الثقافية في دمشق والمحافظات، منها في حلب واللاذقية والحسكة، ستشارك بفعاليات موازية إلى جانب 10 صالات عرض خاصة في دمشق، وواحدة في حلب، والتي ستقدم معارض خاصة بالمناسبة، مع إقامة ندوتين عن الفن التشكيلي السوري في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق.

وستتضمن احتفالية يوم غد افتتاح معرض المعلم فاتح المدرس في بهو قاعة الأوبرا، وعرضاً بصرياً سمعياً تحية له في مئوية ولادته، مع مقطوعة (فاتح المدرس) التي ألفها المايسترو عدنان فتح الله، وستعزفها الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية.

محمد سمير طحان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

(العذراء والموت) … أمسية موسيقية لرباعي أمارة في دار الأسد للثقافة والفنون

دمشق-سانا بعد مرور ما يقارب القرنين على رحيل المؤلف الموسيقي النمساوي فرانز شوبرت استعاد أعضاء …