الخارجية الروسية: واشنطن تريد إخراجنا من سوق الطاقة الأوروبية

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تسعى إلى إخراج روسيا من سوق الطاقة الأوروبية.

وقال مدير القسم الأوروبي الثالث بالوزارة أوليغ تيابكين في مقابلة مع وكالة نوفوستي الروسية: إن كل التصريحات الصاخبة حول الاستعداد للتوقف عن استيراد الغاز الروسي بنهاية عام 2023، بما في ذلك التباهي الذي صدر عن المستشار أولاف شولتس بخصوص مقدرة ألمانيا على العيش حالياً دون الغاز الروسي وتصريح وزير الاقتصاد والمناخ روبرت هابيك بالأهمية العملاقة لذلك يؤكد تمسك النخبة السياسية في ألمانيا دون أي جدل بالتوجيهات الأمريكية المعادية لروسيا.

وأضاف تيابكين: “يتماشى هذا الأمر بشكل كامل مع المهمة التي وضعتها واشنطن بخصوص إبعاد روسيا عن سوق الطاقة الأوروبية”، مشيراً إلى أن برلين اتخذت إجراءات في هذا الاتجاه حتى خلال عمل حكومة أنغيلا ميركل.

من جهة أخرى أعرب تيابكين عن تقدير بلاده لعرض النمسا بشأن الوساطة في الأزمة الأوكرانية، مؤكداً في الوقت نفسه أن تلك الجهود لا معنى لها.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت موسكو تعتبر النمسا دولة محايدة يمكن أن تمثل مصالح أوكرانيا في روسيا، وإمكانية الوساطة النمساوية المحتملة قال تيابكين: “إن النمسا دعمت جميع إجراءات العقوبات ضد روسيا، وساهمت في الحملة المنظمة لطرد الدبلوماسيين الروس، لهذا فإن حياديتها تتآكل، وعلى هذه الخلفية فإن أي حديث عن خدمات وساطة صادقة يفقد معناه”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

روسيا: ندعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

الجزائر-سانا أكدت روسيا مجدداً دعمها لعضوية فلسطين الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.