الشريط الإخباري

ندوة صحية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي في اللاذقية

اللاذقية-سانا

في إطار الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتزامنا مع الشهر الوردي، أقيمت في دار الأسد للثقافة باللاذقية ندوة تفاعلية بالتعاون مع مديرية الصحة، حول أهمية نشر ثقافة التوعية للكشف المبكر عن المرض، بحضور عدد من الأطباء والجمعيات التي تعنى بشؤون المرأة والأسرة.

وأوضحت المسؤولة عن برنامج الصحة الإنجابية التابع للمديرية الدكتورة ريم زغيبة أن اكتشاف الحالات بوقت مبكر يسرع عملية الشفاء، منوهة بضرورة التوعية، والكشف الدوري عن سرطان الثدي.

الدكتور عمار جديد اختصاصي جراحة الثدي تحدث عن تطور وسائل الطب بشكل دائم في مجال كشف الحالات السرطانية بالثدي، حيث تخضع السيدات الصغيرات بالسن حالياً لتصوير ومضاني يمكن من الكشف عن الكتل الصغيرة، ويتم أيضاً استعمال الخزع الموجهة بالإيكو، دون تعريض المريضة لأي خزعة أو عمل جراحي.

وأشار الدكتور ميخائيل جرجس أستاذ في أمراض الدم والأورام في جامعة تشرين إلى العامل الوراثي، ودوره في الإصابة بالمرض، مبيناً أن العامل البيئي يتفوق على العامل الوراثي بشكل كبير، والوراثي يشكل نسبة 5 إلى 10 بالمئة فقط من الإصابة بالسرطان بشكل عام، ولذلك يجب نشر التوعية في هذا المجال.

وأكدت رئيسة جمعية أورام الثدي غراء طالب أن الجمعية تقدم كل وسائل الدعم المتاحة للحملة، حيث قامت بالتعاون مع مديرية الصحة بتأمين جهازي الماموغراف والإيكو للسيدات، بهدف توعيتهن للخضوع لفحوصات دورية، وتلقي العلاج في حال الإصابة بوقت مبكر، وعدم الخضوع للعلاج الكيميائي أو الهرموني، والتبرع بالدم أيضاً لمصلحة المريضات، بحيث يتم تسجيل أسمائهن في بنك الدم، والتبرع لهن كل يوم أربعاء.

المتطوعتان مريم بدران ولينا عثمان أكدتا على أهمية إقامة هذه الندوات، بينما بينت ديانا الكشة أن بعض النساء يشعرن بالحرج للخضوع للفحوصات، وهذه فكرة خاطئة، ومن الضروري نشر التوعية، والتعامل مع هذا الأمر من منظور طبي بحت.

المدير العام لشركة “فوكال إكس” علاء درويش أوضح لمراسلة سانا أن الهدف من الندوة التي أقامتها الشركة بالتعاون مع مديرية صحة اللاذقية، حث الشركات والمؤسسات على توعية الموظفين وعائلاتهم بأهمية الخضوع لفحوصات دورية، للكشف المبكر عن السرطان.

ديمة حشمة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

 

انظر ايضاً

“وعيك أمانك”… جلسة توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي في صافيتا

طرطوس-سانا ضمن أنشطة الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي أطلقتها وزارة الصحة في …