الشريط الإخباري

مجلس الاتحاد الروسي يصدق على اتفاقيات انضمام المناطق الجديدة إلى روسيا

موسكو-سانا

وافق مجلس الاتحاد الروسي بالإجماع على تصديق اتفاقيات انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه إلى روسيا.

وأوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة خلال جلسة عقدها المجلس اليوم للتصديق على اتفاقيات الانضمام أن الاتفاقيات الجديدة تضمن حقوق سكان (دونباس وزابوروجيه وخيرسون) وحمايتهم، مشدداً على أن ضم هذه المناطق يتماشى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة الذي كرس المساواة وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

وأشار لافروف إلى أن سلطات كييف خرقت كل القوانين الدولية واعتدت منذ سنوات على أهالي إقليم دونباس ولم تلتزم باتفاقيات مينسك، مبيناً أنها بدعم من الغرب لم تعد ايضا تشعر بالحرج من النازية الجديدة، وتدعو إلى قتل الروس في جميع أنحاء العالم، لذلك لم يكن بوسع روسيا إلا أن تمد يد المساعدة لشعوب دونباس ومنطقتي خيرسون وزابوروجيه ضد النظام الأوكراني اللاإنساني.

وبين لافروف أن تصويت شعوب تلك المناطق لصالح الانضمام إلى روسيا لم يكن سوى رد منطقي على تصرفات أوكرانيا النازية وتحقيق لإرادة الشعوب للعودة إلى أوطانها التاريخية، مؤكداً أن موسكو غير مهتمة باعتراف الغرب بنتائج الاستفتاء ولكن عليه فهم الواقع الجديد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع يوم الجمعة الماضي على معاهدات مع حكام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومنطقتي خيرسون وزابوروجيه بشأن قبولهم للانضمام إلى روسيا عقب نتائج الاستفتاءات التي أجريت هناك.

ويوم أمس وافقت لجنة مجلس الدوما لشؤون هيكل الدولة والتشريعات الحكومية على مشروعات قوانين دستورية بقبول الانضمام.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

لافروف: الناتو يسعى لفرض هيمنته على سائر أنحاء العالم

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن حلف شمال الأطلسي “ناتو”