الشريط الإخباري

مع بدء فعاليات (الشهر الوردي)… الصحة تطلق حملة التوعية الوطنية حول سرطان الثدي

دمشق-سانا

مع بدء شهر تشرين الأول وهو الشهر العالمي للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي “الشهر الوردي”، أطلقت وزارة الصحة حملة التوعية الوطنية حول سرطان الثدي.

وتأتي هذه الحملة الوطنية بالتزامن مع الحملة التي ينفذها البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان في محافظة حماة، والتي نفذت سابقاً في محافظتي طرطوس واللاذقية للتقصي عن سرطانات الثدي وعنق الرحم والبروستات.

ووفق رئيسة دائرة الصحة الإنجابية بالوزارة الدكتورة آلاء عرقسوسي فإن حملة التوعية التي تأتي أيضا تحت شعار “وعيك هو قوتك” ستركز على فعاليات التوعية والتثقيف الصحي في المراكز الصحية وخارجها حول مرض سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عنه، والتعرف على عوامل الخطورة وكيفية تجنبها إضافة إلى إقامة ندوات حول آخر المستجدات العلمية عن أورام الثدي.

وأشارت الدكتورة عرقسوسي في تصريح لـ سانا إلى أن الحملة تتوجه للنساء اللواتي تجاوزن عمر الـ 20 لإجراء الفحص السريري، وللواتي تجاوزن الـ 40 لإجراء تصوير الثدي الشعاعي، ولتحويل السيدات عاليات الخطورة بعمر أقل من 40 سنة لإجراء التصوير بالأمواج فوق الصوتية، لافتة إلى أنه تم تشكيل فرق في مديريات الصحة في المحافظات للإشراف، والتثقيف بهذا المجال.

ولفتت الدكتورة عرقسوسي إلى أن جميع المراكز التي تقدم خدمات الصحة الإنجابية مشاركة بالحملة ويبلغ عددها نحو 960 مركزاً صحياً في مختلف المحافظات، وستقدم جميعها خدمات فحص الثدي والتثقيف والتوعية، مبينة أن عدد المرافق الصحية التي تتوافر فيها أجهزة التصوير الشعاعي للثدي (الماموغرافي) عددها 34 متوزعة في كل المحافظات، عدا إدلب والرقة جراء تداعيات الحرب الإرهابية على تلك المناطق.

وبينت الدكتورة عرقسوسي أن سرطان الثدي من أكثر السرطانات انتشاراً عند النساء في العالم، ويصيب سيدة من كل ثمان، وتسجل 2 مليون إصابة جديدة به سنوياً عالمياً، لافتة إلى أن الكشف المبكر عنه في مراحل الورم الأولى يجعل المعالجة أفضل، ويحسن من الإنذار ويرفع نسب الشفاء إلى أكثر من 90 بالمئة.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

جلسات توعوية في السويداء ودرعا ضمن الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

السويداء ودرعا-سانا ضمن إطار الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي المتزامنة