الشريط الإخباري

بيت السينما يعرض فيلم (أضواء المدينة) لتشارلي شابلن

دمشق-سانا

وقع اختيار مشروع بيت السينما على فيلم “أضواء المدينة” لفنان الكوميديا تشارلي شابلن، والذي يعتبر أحد كلاسيكيات السينما العالمية، ليتم عرضه وفق الخطة المعتمدة للمشروع في سينما الكندي بدمشق مساء أمس.

الفيلم الصامت بالأبيض والأسود أنتج عام 1931، ويروي قصة رجل فقير متشرد ،يقع في حب شابة فقيرة كفيفة تبيع الأزهار في الشارع، كما تجمعه علاقة صداقة غريبة مع رجل ثري بعد أن أنقذه من محاولة انتحار وهو ثمل، لتتعاقب المواقف بين شخصيات الفيلم الثلاث مع نسيان الرجل الثري لهذا الصعلوك “وفق وصفه” مع طلوع الصباح، فيطرده كبير الخدم من قصره في كل مرة إلى الشارع.

وتستمر المواقف المضحكة المنتمية للكوميديا السوداء طيلة زمن الفيلم، وهي تظهر التفاوت الطبقي الحاد في المجتمع الأميركي الرأسمالي، مع مشاهد رومنسية تظهر مدى حب الصعلوك لحبيبته بائعة الأزهار، وكيف يساعدها للتخلص من العمى بأخذ مبلغ من الرجل الثري، ويتهم بعدها بأنه سرق المبلغ منه، و يوضع في السجن لعدة شهور، ويخرج بعدها ويقابل حبيبته التي أصبحت تبصر، وصار عندها متجر لبيع الورد، فتتعرف عليه من ملمس يديه لينتهي الفيلم بمشهد رومنسي مؤثر بين العاشقين.

الفيلم الذي استغرق إنتاجه ثلاث سنوات بين الكتابة والتصوير، يعتبر أكثر أفلام شابلن تطلبا لمدة التحضير والتنفيذ، وفي عام 1991 تم إدراجه في السجل الوطني للأفلام السينمائية في الولايات المتحدة بسبب أهميته الثقافية والتاريخية والفنية، وصنف في عام 2007 في المرتبة الحادية عشرة ضمن أفضل الأفلام الأمريكية التي ظهرت حتى الآن.

شارك مع شابلن في بطولة الفيلم كل من فيرجينيا شيريل في دور بائعة الأزهار، وهاري ماير في دور الرجل الثري، والامست جارسيا في دور كبير الخدم.

تلا عرض الفيلم حوار حوله بين المشرفين على مشروع بيت السينما مع عدد من الحضور المهتم بالشأن السينمائي.

يذكر أن بيت السينما مشروع تابع للمؤسسة العامة للسينما، يقدم عروضاً سينمائية نصف شهرية في سينما الكندي بدمشق.

محمد سمير طحان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

حتى إشعار آخر.. فيلم فلسطيني في ذكرى وعد بلفور ضمن بيت السينما

دمشق-سانا اختارت إدارة مشروع بيت السينما مساء اليوم عرض الفيلم الروائي الفلسطيني الطويل حتى إشعار …