الشريط الإخباري

إدانات فلسطينية واسعة لعدوان الاحتلال على جنين وإضراب شامل في الضفة

القدس المحتلة-سانا

عدوان شرس يشنه الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها في الضفة الغربية في محاولة لكسر صمود أهلها بمواجهة جرائمه وممارساته، حيث أسفر اقتحام قواته للمخيم صباح اليوم عن استشهاد أربعة فلسطينيين وإصابة 44 آخرين، فيما عم الإضراب معظم مدن وبلدات الضفة حداداً على أرواح الشهداء.

وخرجت مظاهرة في رام الله رفضاً لجرائم الاحتلال ردد خلالها المشاركون وفق ما نقلت وكالة وفا هتافات منددة بالعدوان الهمجي على مخيم جنين وطالبوا بوحدة الصف الفلسطيني لمواجهة التصعيد الإسرائيلي، مستنكرين التقاعس الدولي حيال ما يرتكبه الاحتلال من جرائم.

المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أشار إلى أن الاحتلال يستخف بحياة أبناء الشعب الفلسطيني نتيجة صمت المجتمع الدولي أو اكتفائه ببيانات إدانة شكلية لا تصل إلى مستوى ما يتعرض له الفلسطينيون من جرائم القتل، وتوسيع عمليات الاستيطان وهدم المنازل واستهداف المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وطالب أبو ردينة المجتمع الدولي بترجمة بيانات الإدانة الخجولة إلى خطوات عملية تلزم الاحتلال بوقف تصعيده وانتهاكه المتواصل للقانون الدولي.

من جهته أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن جريمة الاحتلال قتل أربعة شبان وإصابة العشرات بجروح في جنين وما سبقها من جرائم مروعة تستوجب محاسبة مرتكبيها أمام المحكمة الجنائية الدولية، مطالبا بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ودعم حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وإنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

بدوره قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم: إن ما جرى في جنين صباح اليوم من عدوان ارتقى خلاله أربعة شهداء وما سبقه من اقتحامات للمسجد الأقصى المبارك، وقبل ذلك عمليات الإعدامات الميدانية التي يمارسها الاحتلال لن تنال من عزيمة الفلسطينيين، وإصرارهم على نيل حقوقهم وتحرير أرضهم.

الخارجية الفلسطينية اعتبرت أن اقتحام الاحتلال لجنين وما رافقه من جرائم ترقى لمستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية يتطلب موقفاً دولياً فاعلاً لإجبار الاحتلال على وقف هذا التصعيد الإجرامي، مشددة على ضرورة مساءلة الاحتلال ومحاسبته ووضع حد لإفلاته من العقاب.

من جانبها أكدت حركة فتح على أن المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في جنين لن تزيد الفلسطينيين إلا إصرارا على مقاومته وصولاً إلى دحره ونيل الحرية والاستقلال، مشيرة إلى أن هذه المجازر التي ترتكب على مرأى ومسمع العالم ما كانت لتتواصل لولا الصمت الدولي حيالها.

محافظ نابلس إبراهيم رمضان قال: إن ما حدث في جنين وقبلها نابلس وكل ما يتعرض له المسجد الأقصى وكل بقعة في هذا الوطن إنما هو مخطط من الاحتلال ومستوطنيه لمحاولة كسر عزيمة شعبنا، لكن صمودنا سيفشل كل مخططات الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت في وقت سابق مدينة جنين ومخيمها وداهمت منازل الفلسطينيين وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز السام، وقصفت بصاروخ مضاد للدروع منزل عائلة الشهيد رعد حازم، ما أسفر عن استشهاد شقيقه عبد الرحمن ومحمد الونة وأحمد علاونة ومحمد أبو ناعسة، وإصابة 44 بجروح حالة اثنين منهم خطيرة، كما حاصرت مدينة جنين من كل الاتجاهات ومنعت سيارات الإسعاف من الوصول إلى المنطقة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

حركة فتح: عدوان الاحتلال على جنين لن يثنينا عن الاستمرار في الدفاع عن الشعب الفلسطيني

القدس المحتلة-سانا أكدت حركة فتح الفلسطينية أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي الهمجي على مدينة جنين ومخيمها …