سورية وإيران توقعان برنامجاً تنفيذياً للتعاون الثقافي

دمشق-سانا

وقعت وزارة الثقافة السورية مع وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية برنامجاً تنفيذياً للتعاون بين الوزارتين، رغبة منهما في تطوير وتعزيز أواصر الصداقة، وتوسيع آفاق التعاون الثقافي بينهما، في المجالات السينمائية، والآثار والمتاحف والمكتبات والمسارح والموسيقا والفنون الجميلة.

ووقع البرنامج التنفيذي كل من وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح، ورئيس رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في إيران الدكتور محمد مهدي إيماني بور، وذلك في مبنى وزارة الثقافة بدمشق.

وفي تصريح صحفي عقب التوقيع، أوضحت الوزيرة مشوح أنه سيتم وضع برنامج محدد بين الجهات المعنية في البلدين، للبدء مباشرة بالتنفيذ، مشيرة إلى أهمية هذا التوقيع لكونه يتزامن مع افتتاح فعاليات الأسبوع الثقافي الإيراني في خان أسعد باشا بدمشق.

من جهته قال الدكتور إيماني بور: نحن موجودون بالأسبوع الثقافي الإيراني الذي يفتتح فعالياته اليوم في سورية، ونعتبر ذلك فرصة جيدة لتعزيز العلاقات بين البلدين من خلال هذا البرنامج، مؤكداً أن توقيع البرنامج سيصب في مصلحة الشعبين.

ونص البرنامج على تبادل الجانبين الأسابيع الثقافية، والمهرجانات السينمائية، وإنتاج وتوزيع الأفلام في كلا البلدين، وتبادل الفرق الموسيقية والمسرحية، والمعارض الفنية، ومعارض الكتاب والمطبوعات، وتنظيم ورشات عمل تخصصية في المسرح، والفن التشكيلي والآثار والمتاحف.

كما ينص على تبادل الأساتذة والخبراء لتأهيل الكوادر في مجالات السينما والموسيقا، والفنون الجميلة والحرف اليدوية، ودعم تبادل المعلومات والتجارب والكتب، والمنشورات والنسخ الرقمية للمخطوطات، والخبراء والمتدربين بين مكتبة الأسد الوطنية والمكتبة الوطنية في إيران.

أماني فروج

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

سورية وإيران توقعان البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال التطوير الإداري

دمشق-سانا وقعت وزارة التنمية الإدارية ومؤسسة شؤون الإدارة العامة والتوظيف في الجمهورية الإسلامية الإيرانية