الشريط الإخباري

أكثر من 130 ألف طالب وطالبة يتقدمون للمفاضلة الجامعية

محافظات-سانا

أعلنت مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات وفروعها أن عدد المتقدمين إلى المفاضلة العامة بأنواعها والمسجلين من حملة الشهادة الثانوية “الفرع الأدبي” تجاوز 130 ألف طالب وطالبة.

وشمل هذا العدد جميع أنواع مفاضلات القبول الجامعي للفرع العلمي والمهني والسنة التحضيرية للكليات الطبية “عام وموازي” ومفاضلات ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب العرب والأجانب والسوريين غير المقيمين والمغتربين والثانويات المهنية، إضافة إلى التسجيل المباشر للناجحين في الثانوية العامة الفرع الأدبي “عام وموازي”.

ووفق إحصائيات مديرية النظم والمعلومات في جامعة دمشق والتي تلقت سانا نسخة منها اليوم، بلغ عدد المتقدمين إلى المفاضلة العامة للقبول الجامعي 57538 طالباً وطالبة في جميع المراكز المخصصة للتسجيل في الجامعة وفروعها.

وفي درعا تقدم 4906 طلاب للمفاضلة الجامعية في كل من مركزي كلية التربية ومعهد الحاسوب في مدينة درعا، وفق ما بين الدكتور نديم المهنا رئيس فرع جامعة دمشق بالمحافظة.

وفي مركز التسجيل لمفاضلة القبول الجامعي في كلية التربية الثانية بفرع جامعة دمشق بالسويداء، بلغ عدد المتقدمين 4756 طالباً وطالبة، وبين مدير فرع الجامعة الدكتور خالد كيوان لمراسل سانا أن المتقدمين توزعوا بين 2343 طالباً وطالبة للفرع العلمي و848 للفرع الأدبي و553 للتعليم المهني إضافة إلى 750 متقدماً للمسابقات في اختصاصات اللغات الأجنبية والتربية والإرشاد ومعلم الصف والفنون الجميلة والعمارة، فيما بلغ عدد المتقدمين بطلبات تعديل الرغبات 266 طالباً وطالبة، وذلك وسط إجراءات ميسرة وتوفير جميع مستلزماتها.

كما بلغ عدد المتقدمين لمفاضلة القبول الجامعي في كليات فرع جامعة دمشق بالقنيطرة 900 طالب وطالبة، حيث أشارت رئيسة فرع الجامعة الدكتورة شيراز العلي إلى أن الطلبة تقدموا للمفاضلة عبر المراكز المخصصة في خمس كليات على أرض المحافظة، هي كلية التربية الرابعة والحقوق الثالثة والاقتصاد الثالثة واللغة العربية والعلوم الثالثة.

وفي جامعة البعث بحمص بلغ عدد المتقدمين لمفاضلة القبول الجامعي حوالي 13 ألف طالب وطالبة، وبين رئيس الجامعة الدكتور عبد الباسط الخطيب لمراسلة سانا أن عدد الطلاب المتقدمين لمفاضلة الفرع العلمي ومفاضلة منح الجامعات الخاصة بلغ 8379 طالباً وطالبة و3245 لمفاضلة الفرع الأدبي التسجيل المباشر وذوي الشهداء وجريح وطن و1171 لمفاضلة الثانويات المهنية و35 لمفاضلة ذوي الإعاقة الخاصة و123 لمفاضلة السوري غير المقيم و9 لمفاضلة العرب والأجانب، مشيراً إلى أن عملية التقدم للمفاضلة جرت بيسر وهدوء لتمكين الطلبة من متابعة تحصيلهم العلمي ووفق رغباتهم.

وفي جامعة تشرين باللاذقية بلغ عدد الطلاب المتقدمين للمفاضلة نحو 17084 طالباً وطالبة عبر المراكز المخصصة للتسجيل في الجامعة والبالغ عددها 13 مركزاً وفقاً لمدير مركز الباسل للحاسبات الإلكترونية بالجامعة الدكتور ربيع حبيب، مبيناً أن عملية التقدم لمختلف مفاضلات القبول الجامعي تمت بشكل جيد ووسط أجواء ميسرة ومريحة للطلبة.

وفي جامعة طرطوس تقدم 8362 طالباً وطالبة للمفاضلة في المراكز المخصصة، حيث أشارت الدكتورة سوزي صالح مدير مديرية نظم المعلومات والاتصالات إلى أن عدد المتقدمين في كلية السياحة المركز 1 والمركز 2 والاقتصاد والهندسة التقنية والمفاضلات الخاصة 6188 طالباً، وفي مركز الآداب 1 ومركز الآداب 2 بلغ عدد المتقدمين 945 طالباً، وفي كلية التربية تقدم 1176 طالباً، بينما بلغ عدد المسجلين في مفاضلة ذوي الشهداء 34 طالباً وعدد المسجلين في مفاضلة العرب والأجانب 2 طالب ومن السوري غير المقيم 5 طلاب وفي مفاضلة المعاقين 11 طالباً فيما تقدم طالب واحد لمفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية.

وفي جامعة حماة انتهت عملية قبول طلبات المفاضلة بتقدم أكثر من 10312 طالباً وطالبة لمراكز المفاضلة التابعة للجامعة التي بلغ عددها 16 مركزاً.

وأفاد رئيس الجامعة الدكتور عبد الرزاق سالم أن 6952 طالباً وطالبة تقدموا لمفاضلة الفرع العلمي و2148 للفرع الأدبي و1053 للتعليم المهني فيما سجل في المفاضلة 15 من ذوي الإعاقة و140 لمفاضلة السوري غير المقيم و4 من الطلبة العرب والأجانب، لافتاً إلى أن عمليات التقدم للمفاضلة جرت بشكل جيد ووسط إجراءات ميسرة للطلبة.

وفي جامعة حلب بلغ عدد المتقدمين لكل أنواع مفاضلات القبول الجامعي 17 ألف طالب وطالبة وفقاً لتصريح رئيس شؤون الطلاب في الجامعة أحمد بازار لمراسلة سانا، الذي أوضح أنه تم تخصيص 6 مراكز للتسجيل للفرع العلمي و4 مراكز للفرع الأدبي.

وفي دير الزور ذكر نائب رئيس جامعة الفرات الدكتور محمد الطحطوح أن عدد المتقدمين للمفاضلة الجامعية بلغ 3097 طالباً وطالبة، منهم 2787 طالباً تقدموا للفرع العلمي في مركز كلية الزراعة و1279 طالباً للفرع الأدبي في مركز كلية الآداب، فيما تقدم 31 طالباً وطالبة لمفاضلة المعاهد.

وفي فرع جامعة الفرات بالحسكة بلغ عدد الطلاب المتقدمين للمفاضلة 4325 طالباً وطالبة في مختلف الكليات الجامعية والاختصاصات الدراسية.

وبين مدير فرع الجامعة الدكتور جمال العبد الله لمراسل سانا أن عملية التقدم للمفاضلة انتهت عبر مركزي المفاضلة في كلية الحقوق بمدينة الحسكة بعد استكمال جميع الإجراءات اللازمة لإنجاحها.

وكانت مراكز التسجيل المعتمدة بالجامعات الحكومية وفروعها بدأت في الرابع من شهر أيلول الجاري قبول طلبات المفاضلة الجامعية للعام الدراسي 2022-2023 لتستمر لغاية يوم الأحد 25-9-2022.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency