الشريط الإخباري

تراب وحنين.. معرض تشكيلي للفنانة جوليا سعيد في الرواق العربي

دمشق-سانا

استطاعت الفنانة التشكيلية جوليا سعيد التعبير عما يدور في خلجاتها من مشاعر جياشة وعميقة عبرت من خلالها عن حبها للوطن وترابه والحنين للتراث السوري بكل تفاصيله في معرضها الفني الذي حمل عنوان (تراب وحنين) واستضافته صالة لؤي كيالي في الرواق العربي بدمشق.

وضم المعرض 30 لوحة من أحجام مختلفة مستخدمة تقنية التراب والماء، لتجسد المرأة والخيل والأزقة والحارات الضيقة وحالات عاطفية مختلفة للأنثى، إضافة إلى محاولتها السفر مع المتلقي عبر لوحاتها بين تراث المحافظات السورية.

وفي حديثها لمراسل سانا أوضحت سعيد أن عشقها للفن هو نتيجة لتعلقها بالأرض، فهي ابنة البيئة الريفية، إذ تنحدر من أسرة عفوية وبسيطة علمت أبناءها حب الأرض والتمسك بتراب الوطن، مبينة أنها ركزت في أعمالها على المرأة بكل حالاتها، فرسمت المرأة الجميلة والحالمة والريفية المعطاء.

ولفتت إلى أنها تناولت في أعمالها أيضاً تراث المحافظات السورية كنواعير حماة، مركزة على أدق التفاصيل ومستخدمة التدرجات اللونية للتراب وهو ما تميز به هذا المعرض.

وأوضح رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين عرفان أبي الشامات أن من الملفت في هذا المعرض استخدام الفنانة للتراب الحقيقي، حيث استخدمت في لوحاتها تراب الوطن الذي أحضرته من كل المحافظات، فلكل محافظة نكهة خاصة ولون مميز للتراب.

ورأى أمين سر اتحاد الفنانين التشكيليين غسان غانم أن المعرض يحمل بين طياته أفكاراً وتجربة جديدة ومتميزة من حيث التقنية، وهي الرسم بالتراب، لافتاً إلى أن أسلوب الفنانة سعيد يتميز باستخدام التدرج اللوني بخبرة وتكنيك عال، وتعبر عما يجول بخاطرها من خلال التراب.

وعبر الفنان التشكيلي أحمد كمال عن إعجابه بأعمال الفنانة سعيد، لافتاً إلى أهمية الخامة المستخدمة وهي التراب، فهو شيء جديد ومميز في عالم الفن التشكيلي، مشيراً إلى أن سعيد أرادت إيصال رسالة للمتلقي بأن الإنسان من تراب فخاطبته بهذا الأسلوب.

وأشادت الفنانة التشكيلية رويدة عبد الحميد بالأفكار التي تناولتها سعيد وأبرزها لوحة المرأة والحصان، فهي تعبر عن القوة كناية عن تعزيز قوة شخصية المرأة.

هادي عمران

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

معرض تشكيلي للفنانة جوليا سعيد في الرواق العربي

تصوير: حسام حيو