الشريط الإخباري

ثلاثة أفلام في ختام أسبوع أفلام سينما المقاومة بدار الأسد للثقافة والفنون

دمشق-سانا

اختتم مهرجان أسبوع افلام المقاومة فعالياته مساء اليوم بمجموعة من الأفلام التي وثقت تجربة الشعوب ضد الاحتلال من خلال التركيز على قضية الأسرى والمقاومة في سبيل الحصول على الحرية من براثن الاحتلال بمختلف أشكاله.

وبدأت فعاليات اليوم الأخير الذي أقامته وزارة الثقافة “المؤسسة العامة للسينما بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للفنون “رسالات” بفيلم “3000 ليلة” الذي يوثق تجربة اعتقال الفلسطينيات خلال سنوات الثمانينات ويلخص قصة الظلم والقهر بحق الانسان الفلسطيني ويسرد تاريخاً لمرحلة عاشتها مئات الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الصهيوني.

ويركز الفيلم الذي أخرجته مي المصري على الإنسان وبالتحديد المرأة الفلسطينية داخل سجون الاحتلال متضمنا رسائل متعددة منها فكرة الأمومة داخل الأسر حيث تتناول قصة الفيلم حياة المعلمة الفلسطينية ليال التي يتم زجها في سجون الاحتلال لمدة ثماني سنوات ما يعادل 3000 ليلة بعد اتهامها بمساعدة شاب فلسطيني بمقاومة الاحتلال.

وتبدأ معاناتها بين القضبان ليكتشف أنها حامل ويبصر مولودها يومه الأول في السجن فتعود لها مشاعر الحياة لكنها تضطر للجنوح نحو صراع داخلي نفسي، يتمثل بقرار الأسيرات الفلسطينيات خوض الإضراب احتجاجاً على سوء أوضاعهن حيث يتم ابتزازها من خلال وضعها بين خيارين أما سحب حضانة طفلها أو تعليق إضرابها.

أما الفيلم الثاني الذي حمل اسم “الجارف” للمخرج اللبناني بلال خريس يتحدث عن عملية الجارف التي انطلقت لتحرير مدينة بيجي شمال العراق من براثن تنظيم “داعش” الإرهابي مسلطاً الضوء على المحاولات الشعبية التي شوهدت بين مختلف مكونات الشعب العراقي لمكافحة ذلك التنظيم الإجرامي مجسدا ً تضحيات العراقيين في سبيل تحرير مدينتهم التي تعد نموذجاً من المقاومة الشعبية العراقية الباسلة التي لم تدخر جهدا للوقوف بوجه الإرهاب والتصدي له.

وختم المهرجان بالفيلم الدرامي “نقطة فداء” المقتبس عن قصة واقعية حصلت مع الشهيد المسعف مصطفى أمهز خلال عدوان تموز الإسرائيلي على لبنان عام 2006 وكتب العمل عدي الموسوي وأخرجه حسن عبد الله  بطولة باسم مغنية وميلاد يوسف وختام اللحام ومحمد علاء الدين وزينة سابا وحسن حرب.

محاسن العوض وميس العاني

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

(العذراء والموت) … أمسية موسيقية لرباعي أمارة في دار الأسد للثقافة والفنون

دمشق-سانا بعد مرور ما يقارب القرنين على رحيل المؤلف الموسيقي النمساوي فرانز شوبرت استعاد أعضاء …