الشريط الإخباري

إقبال على توريد العنب إلى الشركة السورية لتصنيعه بالسويداء

السويداء-سانا

تتواصل في محافظة السويداء عمليات توريد محصول العنب العصيري إلى الشركة السورية لتصنيع العنب وسط إقبال من المزارعين لتسويقه من مختلف مناطق الإنتاج.

سانا رصدت واقع سير عملية توريد الموسم حيث قال المزارع زياد السغبيني من قرية حبران المنتجة للعنب إنه سوق لغاية تاريخه نحو 30 طناً والتسليم يتم وفق دور المزارع مع تقديم تسهيلات من المعنيين بالشركة لافتاً إلى أهمية الإسراع بصرف أثمان العنب المحول لحساب اتحاد الفلاحين من قبل المصارف والعمل لتحديث آليات الشركة بما يحسن ويسرع من عملية الاستلام.

وذكر المزارع حسن يوسف حديفة من بلدة الكفر أنه خصص مركز لاستلام العنب من صغار المزارعين في بلدته وتوريده للشركة مبيناً أن الموسم الحالي أفضل من الذي سبقه من حيث الكميات المسوقة فيما اقترح نشأت السغبيني ونشأت ابو هدير سائقا جرارين لنقل المحصول ضرورة زيادة مخصصات مادة المازوت للآليات الناقلة وربطها بناء على المسافة التي تقطعها وليس بالكميات المحملة فيها.

وحسب مندوب اتحاد الفلاحين إلى موقع الشركة يحيى العطواني فإنه يتم تخصيص سيارة محملة بالمازوت يوميا عند مدخل الشركة لتسليم أصحاب الآليات كميات المازوت بالسعر المدعوم وذلك وفقاً للكميات المحملة من قبلهم وبواقع 5 ليترات لكل طن شريطة الا تقل الكميات المسلمة عن 2 طن.

العاملة في الشركة السورية لتصنيع العنب نغم عدوان أوضحت أنه مع دخول الجرار أو السيارة الناقلة للمحصول يجري استلام ورقة التكليف بالتحويل للشركة المسلمة للمزارع من الجمعية الفلاحية التابع لها ثم وزن السيارة أو الجرار بشكل كامل على قبان مؤتمت يعمل بدقة وبعد تفريغ حمولتها يتم وزنها أيضاً لتحديد كمية العنب الصافية المسلمة للشركة مع تسليمه بناء عليها فاتورة تصرف بناء عليها أثمان العنب المسلم من قبل اتحاد الفلاحين.

مدير عام الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء المهندس فادي شقير بين أن الشركة تواصل استقبال العنب العصيري وفق خطة تبلغ 8000 طن بسعر قدره ألف ليرة للكيلو غرام الأبيض ولديها استعداد لاستلام جميع الكميات التي ترد إليها من المحصول وبما يتجاوز الخطة الموضوعة موضحاً أنها حددت يومي الـ 13 والـ 14 من الشهر الجاري لاستلام العنب الأسود بسعر 1200 ليرة للكيلو الواحد.

وذكر أن وتيرة التسويق تسير بشكل جيد مع تقديم مختلف التسهيلات حيث جرى منذ بدء عملية التسويق في الرابع من الشهر الحالي ولغاية تاريخه استلام كمية تجاوزت 1500 طن من العنب مع البدء بتحويل أثمانها لحساب اتحاد الفلاحين بالمصرف التجاري تباعاً ليصار صرفها للمزارعين.

وتبلغ تقديرات إنتاج محافظة السويداء من ثمار العنب للموسم الحالي أكثر من 54 ألف طن علماً أن تسويقه يتم إما بشكل مباشر للأسواق أو إلى الشركة السورية لتصنيع العنب كما يلجأ عدد من المزارعين لتصنيع منتجاته كالدبس والزبيب.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قيمتها نحو 445 مليون ليرة.. تحويل الدفعة الأخيرة من أثمان العنب العصيري للمزارعين  بالسويداء

السويداء-سانا حولت الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء اليوم الدفعة الأخيرة من أثمان العنب