الشريط الإخباري

انطلاق فعاليات مهرجان الجبل في مركز التنمية الريفية في قرية التون الجرد بريف بانياس

طرطوس-سانا

انطلقت اليوم في مركز التنمية الريفية في قرية التون الجرد بريف مدينة بانياس فعاليات مهرجان الجبل بمشاركة 24 مشاركاً قدموا أعمالاً متنوعة بين الكروشيه ومواد غذائية ومنظفات وأعمال إعادة تدوير وحلويات ولوازم مدرسية ومواد تموينية.

وبينت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في طرطوس ولادة جلب في تصريح لمراسل سانا أنه انطلاقاً من دور الشؤون الاجتماعية لتأمين وخدمة المجتمع الأهلي تم اليوم افتتاح مهرجان الجبل الذي يعد ثمرة العمل المشترك بين الشؤون والجمعية السورية للتنمية بدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وأوضح مدير مركز التنمية الريفية في التون الجرد المهندس شادي حورية أن المهرجان هو دعم للمنطقة وسكانها وبوابة لعرض وتعريف بالمنتوجات المحلية لسيدات من عدة قرى إضافة إلى عرض منتوجات المركز من السجاد اليدوي ومشغل الخياطة من الألبسة المتنوعة ومراويل مدرسية بأسعار منافسة تصل إلى 40 بالمئة.

وأشارت منسقة المهرجان والمشاركة بمنتوجات حلويات امتثال عباس إلى أن المهرجان استمرار لفعاليات عديدة أطلقت بتنسيق من فريق النواة المجتمعية المدرب من قبل الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية مؤكدة أهمية دور المرأة الريفية على تجاوز صعوبات الحياة وقدرتها على الإنتاج والدخول إلى سوق العمل وتسليط الضوء على الأعمال الفنية لقرى ريف بانياس.

وأوضحت منسق مركز التون الجرد رزان محمد أنه انطلاقاً من دور الجمعية السورية للتنمية لتفعيل دور المجتمع ومشاركته بالتخطيط والتنفيذ انطلقت عدة مبادرات من المجتمع المحلي من خلال برامج الجمعية وبالتنسيق مع هيئة تعليم الكبار لدورات مهنية للسيدات لكونها النواة بالمجتمع ومن نتاجها مشاريع صغيرة لسيدات المجتمع المحلي.

وبين مشرف منافذ بيع صالات السورية للتجارة في مدينة بانياس علي محمود أن مشاركتهم اليوم تتضمن قرطاسية بأنواعها ولباساً مدرسياً بحسومات تصل إلى 25 بالمئة إضافة إلى مواد تموينية ومعلبات بأسعار مخفضة عن السوق.

ولفتت أسماء عباس المشاركة بالكروشيه والصوف “طواقي وفساتين وأقواس” من عملها بالخيط والصنارة إلى أن المهرجان بادرة لتعريف الناس بعملها لكونه يجمع العديد من المنتوجات اليدوية ويفتح أفق أوسع لها من خلال مشاركتها.

وأشارت براءة العلي المشاركة بالمهرجان للمرة الأولى من خلال عملها بالصوف الصوف والتطريز والرسم إلى أهمية المهرجان لكونه يعرف الناس بها وبعملها وبداية جيدة لتطوير أفكارها وتحسين جودة عملها من خلال التعرف على منتوجات المشاركين.

ميسم حمامة المشاركة بالمهرجان للمرة الأولى بأعمال مصنوعة من الخشب وزينة منزلية ولوحات كنفا بينت أهمية المهرجان من خلال عرض منتوجاتها وتعريف الناس بها ولكونه يفتح لها سوق عمل جديد.

وتم خلال المهرجان تكريم الطلاب الأوائل في شهادتي التعليم الأساسي والثانوية من عدة قرى.

يذكر أن المهرجان أقيم بإشراف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في طرطوس والجمعية السورية للتنمية الاجتماعية والمجتمع المحلي وبمشاركة السورية للتجارة ويستمر ليوم غد.

ذو الفقار ابو غبرا

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

جمال الطبيعة في ناحية تالين بريف بانياس

تصوير: غدير محمود