الشريط الإخباري

ظريف: المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني وصلت للمراحل النهائية

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن المفاوضات بشان الملف النووي الإيراني وصلت إلى المراحل النهائية وقال “نجري مفاوضات مكثفة بهذا الخصوص” .

ونقلت وكالة أنباء فارس اليوم عن ظريف قوله من لوزان بعد الجولة السادسة من المفاوضات مع نظيره الأميركي جون كيري “إننا نتحرك الآن وقد وصلنا إلى مرحلة نخوض فيها مفاوضات معقدة للغاية لاننا في المراحل النهائية ونجري محادثات مكثفة”.

وأضاف أن “إجراء هذه المحادثات المكثفة يعني اننا نقترب من نقطة ما لكن ما زال أمامنا مسافة نوعا ما عما يمكننا أن نقول إننا وصلنا إلى الفهم المشترك” .

وحول الوقت الذي ستستغرقه المفاوضات اوضح وزير الخارجية الإيراني “سنبقى قدر ما يتطلب الأمر .. ما زال هناك بعض القضايا بحاجة الى حل وتتطلب تحقيق تقدم أكبر” .

وكانت الجولة السادسة من المفاوضات بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الأميرکي جون كيري انتهت ظهر اليوم في لوزان بسويسرا .

وشارك مساعدا وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ورئيس منظمة الطاقة الذرية علي أکبر صالحي والمساعد الخاص للرئيس الإيراني حسين فريدون ومساعدة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمن ووزير الطاقة الاميركي ارنست مونيز في هذه الجولة التي استغرقت ساعة ونصف الساعة .

وأجرى صالحي ومونيز مفاوضات بشأن الخلافات الفنية المتبقية قبل ساعة من بدء المباحثات بين ظريف وكيري.

ونقلت وكالة مهر للانباء اليوم عن احد اعضاء الوفد النووي الإيراني المفاوض في مدينة لوزان السويسرية قوله .. إن الوفد الايراني سيبقى في لوزان حتى الانتهاء من العمل والتوصل الى اتفاق نووي نهائي حول الملف النووي الإيراني.

وأضاف أن توقيت عودة الوفد الإيراني إلى طهران ليس معلوما كما أن التوصل الى تفاهم مشترك بين ايران والدول الست في لوزان يتوقف على التقدم الذي سيتم احرازه خلال اليومين القادمين.

وكان عضو آخر في الفريق الإيراني المفاوض قال .. إن الجانب الإيراني يريد التقدم في المفاوضات الى درجة يمكن فيها البدء بصياغة نص الاتفاق الشامل.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أعلن في وقت سابق عن التوصل إلى إتفاق على 90 بالمئة من القضايا التقنية خلال المفاوضات النووية في مدينة لوزان السويسرية.

وقال صالحي إننا توصلنا إلى عدة نقاط مشتركة حول كثير من الملفات لكن هناك خلاف هام للغاية ونسعى لتسويته مشددا على التوصل إلى إتفاق حول جميع القضايا والحفاظ على المصالح الوطنية الإيرانية.

بدوره قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي في وقت سابق ان المفاوضات النووية بين الجانبين الإيراني والأمريكي تجري بشكل معقد للغاية معربا عن أمله في ان تشهد هذه الجولة من المفاوضات تقدما.

وأوضح عراقجي ان المفاوضات تشهد تقدما جيدا في بعض الأحيان وهناك حلول أصبحت واضحة لكن هناك قضايا تحتاج إلى المزيد من العمل والمتابعة لافتا إلى أنه لا يمكن التكهن بأن التوصل إلى حل في جميع القضايا المطروحة هو ممكن أم لا كما لا يمكن التكهن بموعد التوصل إلى الحل وطبيعته.

هذا ومن المقرر استمرار المفاوضات النووية حتى يوم غد واذا شهدت المفاوضات تقدما فمن المحتمل استمرار المفاوضات إلى ما بعد الجمعة وتحديدا يوم الأحد المقبل من اجل صياغة نص الاتفاق النهائي.

الخارجية الإيرانية: يجب أن نصل إلى اطمئنان يضمن بأن الغرب سيلتزم بالاتفاق النووي المحتمل

وأكدت الخارجية الإيرانية أن على الدول الغربية أن تقدم لإيران تطمينات تضمن الالتزام بالاتفاق المتوقع التوصل إليه بين الطرفين في المفاوضات الجارية حول الملف النووي الإيراني.

ونقلت وكالة ارنا عن المتحدثة باسم الوزارة مرضية افخم قولها إن المباحثات النووية الجارية الآن في مدينة لوزان السويسرية هي في مراحل حساسة ويجب أن نصل إلى اطمئنان يضمن بأن الغرب سيلتزم بالاتفاق المحتمل.

وأضافت افخم تجري في لوزان الآن مباحثات حساسة جداً للتوصل إلى هذه الضمانات وهذا أمر هام لأن هذه المباحثات تحتاج إلى وجود إرادة سياسية لدى الأطراف المفاوضة.

واعتبرت أن الاتفاق الجيد الذي تسعى إليه إيران هو اتفاق يضم رفع العقوبات الظالمة وغير الشرعية بشكل كامل والاعتراف بحقوق إيران القانونية في استخدام التکنولوجيا النووية لأغراض سلمية كأحد أعضاء معاهدة حظر الانتشار النووي إن بي تي.

وأكدت افخم أن إيران تعد من الدول الرائدة في مكافحة الإرهاب وهي تعارض ازدواجية المعايير في التعريف السياسي له .

انظر ايضاً

عبد اللهيان: تعاوننا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على المسار الصحيح

طهران-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده تسعى لاتفاق بشأن الملف …