ندوة حول أهمية التأمينات الاجتماعية للعامل ولأصحاب العمل والجديد فيها

دمشق-سانا

أقامت جمعية إدارة الموارد البشرية بالشراكة مع شركة (سيريتل) اليوم ندوة تعريفية تحت عنوان (ما هو جديد قانون التأمينات الاجتماعية وقانون العمل) بمشاركة عدد من مديري الموارد البشرية في عدد من الشركات ومنظمات القطاع الخاص وأعضاء ومتطوعي الجمعية وذلك في مقرها بدمشق.

تركزت محاور الندوة حول أهمية التأمينات الاجتماعية للعامل ولأصحاب العمل والجديد في التأمينات من حيث ضم الخدمة إضافة للتعريف بقانون العمل رقم 17 وميزاته.

معاون المدير العام للتأمينات الاجتماعية أيمن المدني بين في تصريح لسانا أنه من المهم أن يعرف العامل حقوقه وخاصة أن التسجيل في التأمينات هو إلزامي لصاحب العمل والعامل وهو أهم الحقوق العمالية وضمان اجتماعي يعتمد مبدأ الاشتراك ويمثل رعاية الدولة للعمال وله مجموعة من المزايا متعلقة بتأمين العاملين بالشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين إصابات العمل لافتاً إلى أن هناك مشروعاً لتعديل القانون بعد إعداد دراسة حوله.

رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور منير عباس أوضح أن الندوة هدفها التعريف بالتأمين وأهميته بالنسبة للشركات لرفع المسؤولية عنها وخاصة المتعلق بإصابات العمل والشيخوخة والتقاعد والإصابات المبكرة مشيراً إلى أن التأمينات الاجتماعية تطورت بشكل كبير وأصبحت هناك إمكانية لضم الخدمة خارج سورية عن طريق الاتفاقيات الموقعة في هذا المجال.

الخبير العمالي وعضو في الجمعية راكان إبراهيم أشار إلى أن الندوة مهمة في توعية أطراف العلاقة العمالية والتعريف بواجباتهم وحقوقهم وأهمية التزامات وحقوق أصحاب العمل والمحظورات عليهم مبيناً أن القانون هو نظام وطني يحقق الصالح العام للمجتمع ويرعى مصالح أصحاب الأعمال والعمال معاً ويقوم على مبدأ التكافل والتضامن الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

بدورها مديرة إدارة الموارد البشرية في شركة (سيريتل) سمر الحلبي أوضحت أن التأمين هو حق من حقوق العمال وأصبح ضرورة في أي عمل ليشعر العامل بالراحة والأمان والضمان لحقوقه.

ولفت عدد من المشاركين إلى أهمية اشتراك العاملين في التأمينات بما يحقق الاستقرار والاطمئنان للمؤمن عليه وينعكس على انتاجه ويؤكد شعوره بالانتماء لمنشأته حيث بينت لينا جعمور وعمر عجاج أن القانون مهم في طريقة التعامل بين الشركات والعمال بما يحفظ حقوق الجميع ويواكب آخر التطورات في مجال التأمين.

يشار إلى أن جمعية إدارة الموارد البشرية هي جمعية غير حكومية وغير ربحية تعمل على نشر ثقافة إدارة الموارد البشرية في كل من القطاعين العام والخاص وزيادة الوعي لأهميتها كشريك استراتيجي لمؤسسات الأعمال في سورية.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المنهج التربوي المقاوم موضوع ندوة في اتحاد الكتاب العرب

دمشق-سانا الكثير من الأسس التربوية التي تؤسس لثقافة مقاومة ولشعب مقاوم كانت محل نقاش في …