الشريط الإخباري

روسيا تدين عرقلة مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوروجيه

موسكو-سانا

أدانت روسيا اليوم بشدة محاولات عرقلة مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوروجيه النووية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تعليق نشر على موقع الوزارة: نشجب بشدة محاولة عرقلة هذه المهمة ونحن سنبذل قصارى جهدنا بالتعاون الوثيق مع الوكالة وقيادتها لكي يتواجد خبراؤها في المحطة ويتمكنوا من تقديم تقييم صادق للأعمال التخريبية من قبل الجانب الأوكراني.

وأعربت زاخاروفا عن قلق موسكو من التركيز المهووس لدول الاتحاد الأوروبي على “التهديد الروسي” الذي يبررون به كل شيء ولفتت إلى البيان المشترك لمجموعة دول الاتحاد الأوروبي حول الوضع في المحطة قائلة: إن واضعي البيان يركزون على التهديد الروسي الذي يبررون به كل شيء لتغطية إخفاقات السياسة الخارجية للغرب الأمر الذي يضع مرة أخرى وجهات نظر السياسة الخارجية المعادية لروسيا فوق الموضوعية.

وأشارت زاخاروفا إلى زيف ونفاق الغرب عندما كان يعلن سابقاً الالتزام بالإطار القانوني الدولي في المجال النووي بينما نرى الدول الغربية تنحدر مرة أخرى إلى الأكاذيب الصريحة في مزاعمها عن التهديد الروسي لأمن محطة زابوروجيه ومن الواضح أن هذا يتناقض مع الحقائق التي ذكرناها مرات عديدة بما في ذلك في مجلس الأمن الدولي.

وشددت زاخاروفا على أنه لا يمكن بتاتاً إنكار أن الهجمات على المحطة وعلى مدينة إنرغودار تتم من جانب جماعات مسلحة أوكرانية بناء على أوامر من كييف مؤكدة أن هذه الهجمات استمرت حتى عندما كان مندوبو الاتحاد الأوروبي في فيينا يجمعون التوقيعات على بيانهم بدلاً من اتخاذ إجراءات صارمة ضد نظام فلاديمير زيلينسكي.

وتقع محطة زابوروجيه قرب مدينة إنرغودار وهي في الوقت الراهن تحت سيطرة الجيش الروسي وفي الأيام الأخيرة تعمدت القوات الأوكرانية قصف هذه المحطة والمنطقة المحيطة بها باستخدام طائرات دون طيار والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ إلا أن السلطات المحلية أشارت إلى أن المحطة تعمل بشكل طبيعي في الوقت الراهن.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زاخاروفا: موقف واشنطن تجاه التحقيق في هجوم كروكوس متحيز

موسكو-سانا قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن موسكو تعتبر الموقف الأمريكي تجاه التحقيق