الشريط الإخباري

(التربية المهنية) مقرر جديد تدخله التربية تجريبياً للصفوف من 4 وحتى 6

دمشق-سانا

(التربية المهنية) مقرر جديد ستبدأ وزارة التربية بإدخاله إلى المنهاج الدراسي للتعليم الأساسي بشكل تجريبي هذا العام من الصف الرابع إلى السادس في بعض المحافظات لتضاف إلى مناهج وزارة التربية.

وفي تصريح لمراسلة سانا بينت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية في وزارة التربية ناديا الغزولي أنه سيبدأ تدريس المقرر الجديد بشكل تجريبي في خمسين مدرسة تعليم أساسي في بعض المحافظات اعتباراً من العام الدراسي الحالي وذلك للصفوف من الرابع إلى السادس لهذا العام وهناك خطة لاعتماده في السنوات القادمة من الرابع وحتى التاسع.

ولفتت الغزولي إلى أن المادة ستتضمن اختصاصات (الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة والخياطة والتفصيل) موضحة أن المهن الأربع ستكون مدمجة ضمن كتاب واحد لكل صف من صفوف الرابع والخامس والسادس وتدرس بشكل تجريبي هذا العام بمعدل حصة أسبوعياً.

وأشارت الغزولي إلى أن معلومات الكتاب ستكون ملائمة للمرحلة العمرية وبسيطة ولن يتم التعمق في الاختصاصات وستكون المادة عملية عبارة عن أنشطة وليست نظرية لافتة إلى أن هناك لجنة أعدت الكتاب من كل الوزارات المعنية ضمن الاختصاصات حيث قدمت اللجنة المادة النظرية للمركز وتم تحويلها من قبل اختصاصيي المركز إلى أنشطة ليتم تطبيقها داخل الشعب الصفية.

وبينت الغزولي أن الهدف من إدخال مادة التربية المهنية هو الإرشاد والتوجيه أي توعية الطلاب بأهمية هذه الاختصاصات واكتشاف نوع ذكاء المتعلم وميوله واهتماماته إضافة إلى مدى تقبله وجود مادة للتعليم المهني وتكوين فكرة لدى الأهل عن أهمية هذا التعليم.

وحول الكوادر التربوية التي ستدرس هذه المادة ذكرت الغزولي أن معلمي الصف سيدرسون المادة بكل الاختصاصات لكونهم قادرين على تدريسها فهي عبارة عن أنشطة مبسطة.

رحاب علي وبشرى برهوم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency