الشريط الإخباري

فرق إطفاء من أنحاء أوروبا تشارك في إخماد حرائق غابات فرنسا

باريس-سانا

توجه رجال إطفاء من جميع أنحاء أوروبا إلى فرنسا اليوم للمشاركة في مكافحة حرائق الغابات الهائلة المستعرة لليوم الثالث على التوالي جنوب غرب البلاد.

ونقلت رويترز عن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قوله: إن “طائرتي إطفاء يونانيتين إضافة إلى طائرتين سويديتين و64 رجل إطفاء من ألمانيا و146 رجل إطفاء آخرين من بولندا والمزيد من النمسا ورومانيا توجهوا إلى فرنسا للمشاركة في جهود إخماد الحرائق”.

وحاول أكثر من ألف من رجال الإطفاء بمساندة طائرات لرش المياه احتواء الحريق في منطقة جيروند جنوب غرب البلاد الذي أجبر آلاف الأشخاص على ترك منازلهم وأتى على 6800 هكتار من الغابات.

وأكد رجال الإطفاء أنهم تمكنوا من إنقاذ قرية “بولان بيليه” التي تحولت إلى قرية أشباح بعد أن طلبت الشرطة من السكان إخلاء منازلهم مع اقتراب ألسنة اللهب محذرين من مزيج قابل للانفجار من الأوضاع الجوية بما فيها الرياح وعوامل أخرى تساعد على إذكاء النيران.

وفي سياق متصل قال رئيس وكالة الفضاء الأوروبية جوزيف اشباخر: إن موجات الحر المتتالية وانحسار الأنهار وارتفاع درجات حرارة الأرض حسب القياسات التي تتم من الفضاء لا تترك مجالاً للشك بأن تغير المناخ يؤثر سلباً على الزراعة والصناعة.

وكانت بيانات من نظام المعلومات الأوروبي عن حرائق الغابات أظهرت أن النيران اشتعلت في أكثر من 57200 هكتار في فرنسا حتى الآن خلال العام الجاري أي ما يقرب من ستة أضعاف المتوسط السنوي للعام بأكمله في الفترة من 2006 إلى 2021.

وكانت جيروند شهدت في منتصف تموز الماضي حريقين أحدهما في “لانديراس” على بعد 40 كيلومتراً جنوب بوردو والثاني في “تيستى دو بوك” في حوض “اركاشون” السياحي وتسببا بتدمير 20800 هكتار من الغابات وأجبرا السلطات على إجلاء أكثر من 36 ألف شخص.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency