الشريط الإخباري

الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية تحدد موعد الامتحان الوطني الطبي الموحد

دمشق-سانا

حددت الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية موعد إجراء الامتحان الوطني الطبي الموحد “دورة أيلول 2022” لطلاب السنة السادسة والراغبين بالتخرج والتقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الطب البشري في الجامعات الحكومية “دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة وطرطوس”  والجامعات الخاصة “القلمون والأندلس للعلوم الطبية والجامعة السورية وجامعة الحواش الخاصة للصيدلة والتجميل” والجامعات غير السورية يومي الخميس 8 و22- 9- 2022.

وبينت الهيئة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم أن الامتحان سيجري الساعة الحادية عشرة صباحاً وعلى مدى ساعتين في كل يوم بمراكز جامعات “دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة وطرطوس” وذلك في محاور الأمراض “الباطنة والجلدية والمخبر والأطفال والجراحة والعينية والأذنية والأمراض النسائية والتوليد”.

ووفق الإعلان يخضع للامتحان جميع طلاب كليات الطب البشري في الجامعات الحكومية والخاصة الذين أنهوا كل المقررات الدراسية في الجامعات الحكومية أو الساعات المعتمدة في الجامعات الخاصة لعام 2022 وما قبل أو الذين لم يتبق لديهم سوى 4 مقررات دراسية أو 12 ساعة معتمدة.

وحددت الهيئة علامة النجاح في الامتحان الطبي الموحد لطلاب الجامعات السورية بـ 60 بالمئة ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط ويحسب معدل السنة السادسة على أساس معدل الامتحان الطبي الموحد.

وأشارت إلى أنه يمكن للطلاب في كليات الطب البشري في الجامعات الحكومية والخاصة الموجودين خارج أراضي الجمهورية العربية السورية التقدم إلى الامتحان الطبي الموحد في أماكن إقامتهم المؤقتة خارج سورية عبر نقاط نفاذ الجامعة الافتراضية السورية في “النمسا ودبي والبحرين واسطنبول والقاهرة وأربيل وسلطنة عمان والكويت وبيروت والأردن”.

وبينت الهيئة أن خريجي الجامعات غير السورية يخضعون للامتحان الطبي الموحد من أجل معادلة شهاداتهم وتعد درجة النجاح بالنسبة لهم 50 بالمئة وتعتمد علامة 60 بالمئة كشرط للتقدم إلى الدراسات العليا.

ولفتت الهيئة إلى أن التسجيل الإلكتروني للامتحان مستمر لغاية العشرين من شهر آب الجاري ويتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان للطلاب من داخل سورية 8 آلاف ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة و5 آلاف ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية و7500 ليرة سورية لطلاب الجامعات غير السورية في المصرف التجاري السوري على الحساب الخاص بالهيئة و150 دولاراً للطلاب المتقدمين عبر مراكز نفاذ الجامعة الافتراضية خارج سورية على الحساب الخاص بالجامعة.

وسيتم الإعلان لاحقاً عن أماكن الامتحان في الجامعات الحكومية وأسماء المقبولين في الامتحان ومواعيد استلام البطاقات الامتحانية على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

التعليم العالي تحدد مواعيد قبول طلبات تعادل الشهادات الجامعية غير السورية

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مواعيد قبول طلبات تعادل الشهادات الجامعية غير السورية