الشريط الإخباري

بلومبيرغ: روسيا انتصرت على الغرب في حرب الطاقة

واشنطن-سانا

أكد موقع بلومبيرغ الأمريكي أن حجم إنتاج النفط الروسي وأسعاره في الأسواق تشير إلى أن روسيا انتصرت على الغرب في سوق النفط العالمية وذلك يبدو واضحاً تماماً في كل المؤشرات المالية.

وأشار الموقع في سياق مقال للكاتب خافيير بلاس إلى أن الدليل الأول على فوز روسيا في هذه المواجهة هو الوضع المتعلق بحجم إنتاج النفط الروسي فقد عاد هذا الرقم إلى مستوى بداية العام تقريباً في الشهر الماضي أي بمتوسط 10.8 ملايين برميل يومياً وهو أقل بقليل من 11 مليون برميل في شباط الماضي.

وأوضح الموقع أن شهر تموز الماضي كان الشهر الثالث على التوالي للتعافي في إنتاج النفط في روسيا مبيناً أن الدليل الثاني على فوز روسيا في حرب الطاقة هو سعر النفط الروسي في السوق العالمية ففي البداية اضطرت موسكو إلى بيع النفط بحسومات ضخمة لكن في الأسابيع الأخيرة استعادت إمكانية رفع الأسعار من خلال الاستفادة من العرض المحدود في السوق.

ولفت الموقع إلى أن مقياس النجاح الأخير لروسيا هو مقياس سياسي له علاقة بطبيعة السوق مبيناً أن العقوبات الغربية ضد موسكو في مجال الطاقة لا تعمل في الوقت الراهن.

وحذر الموقع من أنه عندما تدخل العقوبات الأوروبية على صادرات النفط الروسية حيز التنفيذ في تشرين الثاني المقبل ستواجه حكومات الدول التي فرضت هذه العقوبات خياراً صعباً لأن أزمة الطاقة ستبدأ في التأثير على المستهلكين والشركات الصناعية مشيراً إلى أن الطقس البارد مع الزيادة الحادة في الطلب على الكهرباء والتضخم في وقت لاحق من هذا العام قد تقوض الدعم الغربي لأوكرانيا.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency