جلسات (أول جار) مستمرة في البلدات والأحياء للتعريف بقانون وانتخابات الإدارة المحلية

المحافظات-سانا

تواصلت اليوم الجلسات الحوارية التي يقيمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالشراكة مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة في إطار المرحلة الثانية من المبادرة الشبابية “أول جار” بهدف رفع مستوى الوعي الشعبي في انتخابات الإدارة المحلية وإشراك الشباب فيها وفي المجالس المحلية من خلال الترشح وإعطائهم الدور الفعال في المجتمع كونهم يشكلون هدفاً أساسياً في الجانب السياسي والخدمي.

وتتضمن المرحلة الثانية من المبادرة إجراء جلسات حوارية على مستوى الأحياء والبلديات المجاورة للجامعات والمعاهد في مختلف المحافظات حيث يعمل متطوعو الاتحاد من خلالها على توعية الأهالي والطلبة من سكان هذه الأحياء حول بنية وتنظيم الإدارة المحلية في سورية وتمكين الشباب المترشحين للانتخابات البلدية من سكان هذه المناطق وتشجيع الأهالي على المشاركة في الانتخابات وتنفيذ بعض الأنشطة المفيدة في مرحلة ما بعد الانتخابات.

وخلال الجلسة الحوارية التي أقيمت في بلدة دير علي بريف دمشق أكد وسيم غرز الدين رئيس فرع اتحاد الطلبة في الجامعة السورية الخاصة أهمية هذا اللقاء الحواري لما حمله من مشاركة واسعة للأهالي والفئات الشابة معتبراً أن هذا اللقاء فرصة للنقاش البناء واطلاع فئات المجتمع على بنود

قانون الإدارة المحلية رقم 107 لعام 2011 ومهام وصلاحيات الإدارة المحلية باعتبارها الوحدة الإدارية الأولى التي تكون على تماس مع الواقع المعيشي والخدمي للمواطن وعلى عاتقها تقع مسؤولية تحسينه ودعمه.

ومن الحضور أكد الدكتور حمزة شاهين أن الورشة خلقت جواً اجتماعياً بين مختلف أفراد المجتمع من كبار السن والشباب غنياً بالحوارات البناءة والتي تصب في العملية الانتخابية المنتظرة في الشهر القادم لافتاً إلى أن محاولة تمثيل الشعب هي واجب وطني وما يقام اليوم من جلسات واهتمام لمشاركة مختلف شرائح المجتمع يدل على قوة الدولة في تمثيل وتطبيق الدستور من حيث الانتخابات في أوقاتها المناسبة والممارسة الانتخابية وإعطاء المواطن حقه في التعبير عن رأيه واختيار من يمثله.

وفي طرطوس أقيمت جلسات حوارية اليوم في مدينتي بانياس وصافيتا حيث أوضحت المهندسة رنا سليمان أحد أعضاء الفريق الوطني لتيسير جلسات الحوار أن الجلسة تضمنت شرحاً حول آلية سير العملية الانتخابية للمرشح والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها وماهي العوائق لعدم مشاركة الناس في الانتخابات.

المشاركات بالجلسة مي معوض وحنان إسماعيل وجينا طريفي أكدن أهمية مشاركة الشباب بالانتخابات كونهم عناصر فعالة في المجتمع ويمتلكون القدرة على مواكبة الحداثة واستثمار الفرص.

بدوره أشار نائب رئيس اتحاد الطلبة بجامعة الوادي الدولية الخاصة الطالب محمد طراف إلى أن الجلسة التي أقيمت في بلدية صافيتا تضمنت لليوم الثاني شرحاً عن قانون الانتخابات العام وقانون الإدارة المحلية وشروط الترشح والانتخاب.

كما أوضحت ميسرة الجلسة الحوارية المهندسة رانيا سليمان أنها ركزت على موضوع المبادرات التي يمكن القيام بها بعد فترة الانتخابات ومساهمتها بنجاح مهام المجالس المحلية.

الطالب إبراهيم سليم والطالبة عبير جري أشارا إلى أهمية الجلسات كونها تشاركية وتفعل دور الشباب في المجتمع وتشجيعهم على الترشيح للانتخابات.

وفي محافظة اللاذقية تواصلت الجلسات الحوارية لليوم الثاني على التوالي حيث أكد المشاركون في الجلسة المنعقدة في مبرة قرية الهنادي الدور البناء لهذه الفعاليات من ناحية تسليط الضوء على قانون الإدارة المحلية ومهام المجالس المحلية حيث أعرب علي الجهني وعلاء البودي وسلام نشار من أهالي القرية عن أملهم بأن يكون المرشحون الجدد على قدر المسؤولية كونهم صلة الوصل بين المواطنين والجهات العليا وعليهم أن يتحلوا بالأمانة منوهين بأهمية الجلسة الحوارية وما تضمنته من معلومات حول الإدارة المحلية.

وفي المركز الثقافي العربي في بلدة كلماخو التابعة لمدينة القرداحة باللاذقية أكد المشاركون في الجلسة الحوارية أهميتها لجهة توعية الأهالي والشباب في أرياف المحافظة حيث أكد ميسر الجلسات الحوارية علي نعمان أنه تم خلال جلسة اليوم بالتوسع بقانون الادارة المحلية وقانون الانتخابات العام.

ومن الحضور لفتت المعلمة كوثر سلمان إلى ضرورة اطلاع الجيل الجديد على القوانين الخدمية والأنظمة الخاصة بمجالس الإدارة المحلية وتوعيتهم بأهمية ممارستهم حق التصويت في الانتخابات المقبلة.

وفي حلب تواصلت اليوم الجلسات الحوارية للتعريف بقانون وانتخابات الإدارة المحلية حيث تم تنظيم لقاءات حوارية في مجالس مدن وبلدات مسكنة والبابيري والجبول وحريتان وأورم الكبرى قدم خلالها أعضاء مجلس المحافظة والمختصون شرحاً موجزاً عن قانون الإدارة المحلية وآلية الترشح والانتخاب ودور المجالس المحلية بتحقيق تنمية المجتمعات الريفية من خلال الحرص على تنفيذ المشاريع الخدمية التي تنهض بواقعها في مختلف المجالات.

وبين منسقو الجلسات من أعضاء الاتحاد الوطني لطلبة سورية من الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد أهمية دور الشباب في المشاركة الفاعلة بالانتخابات والحرص على الترشح وخوض الانتخابات تعزيزاً لمبدأ الديمقراطية والمشاركة في تطوير عمل الوحدات الادارية وتنفيذ المشاريع التي تعود بالنفع على المجتمع.

وركزت مداخلات الأهالي على الدور المنوط بالمجالس المحلية القادمة بتحسين الواقع الخدمي بمختلف المجالات.

وفي محافظة الحسكة اختتم فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية الجلسات الحوارية التي ينفذها في إطار مبادرة “أول جار” وبين رئيس فرع الاتحاد علاء الطلاع في تصريح لمراسل سانا أن الجلسات تهدف إلى تشجيع المواطنين على المشاركة الواسعة في انتخابات المجالس المحلية وإشراك الشباب في الحالة التوعوية بخصوصها وممارسة دورهم الفاعل في المجتمع.

وكان الاتحاد الوطني لطلبة سورية أطلق بالشراكة مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة في الثاني من شهر آب الجاري مبادرة “أول جار” على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة كمرحلة أولى تليها مراحل لاحقة لنشر التوعية فيما يخص انتخابات المجالس المحلية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

محافظة طرطوس

محافظة اللاذقية