الشريط الإخباري

أكثر من 69 ألف طن تقديرات إنتاج الزيتون بحماة

حماة-سانا

توقعت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بحماة أن يصل إنتاج المحافظة من ثمار الزيتون للموسم الحالي إلى 69369 طناً من إجمالي المساحة المزروعة والبالغة 72415 هكتاراً.

وأوضح مدير الزراعة المهندس أشرف باكير في تصريح لمراسل سانا أن تقديرات إنتاج الزيتون ضمن الأراضي البعلية تبلغ 60364 طناً والباقي في الأراضي المروية مبيناً أن التقديرات الأولية تشير إلى أن الانتاج سيكون جيداً هذا الموسم مقارنة بالظروف المناخية التي سادت خلال الفترة السابقة.

وقال باكير إن المديرية اتخذت عدة إجراءات وقائية وارشادية لضمان إنتاج وفير من ثمار الزيتون ومن الزيت هذا الموسم من خلال التحري الدائم عن الآفات التي تصيب الأشجار وخاصة ذبابة ثمار الزيتون وتوجيه المزارعين إلى تطبيق إجراءات الإدارة المتكاملة لبعض الآفات مضيفاً إن المديرية نفذت العديد من الأيام الحقلية والندوات الإرشادية تضمنت طرق استخدام المصائد وعمليات الرش الجزئي أو الكامل للأشجار تبعاً لشدة الإصابة.

وبين باكير أن عدد أشجار الزيتون في الأراضي الواقعة تحت إشراف عمل المديرية للموسم الحالي يبلغ نحو 12.3 مليون شجرة منها أكثر من 11 مليون شجرة مثمرة مشيراً إلى أن أصناف القيسي والصوراني يشكلان نسبة 70 بالمئة من الأصناف المزروعة إضافة إلى الخضيري والدعيبلي والصفراوي والجلط.

وطالب عدد من أصحاب شركات تصنيع زيت الزيتون بالمحافظة بضرورة فتح المجال لتصدير الفائض من مادة الزيت إلى الدول الصديقة لأن الكميات المنتجة سنوياً كبيرة وتزيد على حاجة السوق المحلية مشيرين إلى الخسائر الكبيرة التي تعرضوا لها خلال الموسم الماضي بسبب عدم بيع كامل الكميات المنتجة.

سالم الحسين

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency