جامعتا دمشق وأولستر البريطانية تناقشان تصنيف الجامعات

دمشق-سانا

تطوير البحث العلمي وسبل تحسين التصنيف العالمي للمؤسسات التعليمية أبرز ما ناقشه المشاركون في ورشة العمل التفاعلية التي نظمتها اليوم جامعة دمشق بالتعاون مع جامعة أولستر البريطانية تحت عنوان “برنامج تطوير كبار الموظفين.. التصنيف المؤسسي والنمو المستدام” وذلك في مركز رضا سعيد للمؤتمرات.

وأكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان أن الورشة تأتي ضمن النشاطات العلمية المستمرة للجامعة وجزء مهم من خطة عملها الحالية للارتقاء بتصنيفها وتطوير العملية التدريسية مبيناً أنه يجري العمل حالياً على تطوير وتحسين واقع البنية التكنولوجية والمعلوماتية في الجامعة من خلال مشروع الأتمتة الذي يشمل كل مفاصل العمل الإداري والفني في الجامعة بما فيه مشروع تطوير الموقع الإلكتروني للجامعة.

وأشار الجبان إلى أن كوادر جامعة دمشق ورغم الظروف الصعبة يتابعون نشاطهم العلمي والبحثي وباحثيها.. وطلابها يسجلون إنجازات متميزة على صعيد النشر العلمي في مجالات عالمية مرموقة.

وقدم الدكتور ياسر خضرا مدير البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عرضاً تحدث فيه عن الواقع الحالي للبحث العلمي في سورية وبين أن عدد رسائل الماجستير المسجلة في جامعة دمشق لعام 2022 وصل إلى 683 رسالة فيما وصل عدد رسائل الدكتوراه إلى 155 رسالة.

واستعرض خضرا أهم المقترحات الضرورية لتطوير البحث العلمي بالجامعات والتي تتمثل في تطوير التشريعات الناظمة للبحث العلمي وتفعيل ربط التعليم بالمجتمع وبالتالي ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع وأهمية التشبيك بين المؤسسات البحثية من جامعات ومراكز وهيئات وتفعيل مساهمة القطاع الخاص بدعم البحث العلمي وتطوير المخابر البحثية وإحداث مراكز بحثية نوعية على المستوى الوطني لتجميع الخبرات ومواءمة الأبحاث العلمية مع متطلبات التنمية مشدداً على ضرورة إعطاء الأولوية للبحوث العلمية القابلة للتطبيق وفق الإمكانات والموارد العلمية المتاحة وضرورة الدعم المالي لمشاريع البحث العلمي.

وفي محاضرته تحدث الدكتور ماهر المصري عميد كلية الطب وطب الأسنان في جامعة أولستر في بريطانيا عن كيفية تحسين الجودة والتصنيف العالمي للمؤسسات التعليمية في ظل سوق تنافسي دولي لافتاً إلى أهمية التركيز على المناهج المعتمدة في الجامعات وضرورة الاهتمام بدعم الجانب العملي منه لتكون قادرة على منافسة المناهج في العالم مشدداً على أهمية الابتعاد عن العشوائية في العمل والتركيز على بناء البنية التحتية للجامعة من جديد ووضع خطة استراتيجية محددة بفترة زمنية واضحة تكون مبنية على أسس صحيحة.

كما تحدثت الدكتورة ميسون دشاش مديرة برنامج التعليم الطبي في الجامعة الافتراضية السورية عن آليات تحسين ترتيب وتصنيف الجامعات السورية والإجراءات التي يجب أن تتبع من اعتماد خطة استراتيجية في هذا المجال وكذلك الاعتماد التكنولوجيا بشكل منظم.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

جامعة دمشق تحيي الذكرى السنوية الحادية عشرة لرحيل الزعيم الفنزويلي تشافيز