وزارة النفط: الإنتاج اليومي من النفط أكثر من 80 ألف برميل يسرق الاحتلال الأمريكي معظمه

دمشق-سانا

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية أن كمية إنتاج النفط خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت نحو 14.5 مليون برميل بمتوسط إنتاج يومي 80.3 ألف برميل يتم تسليم 14.2 ألف برميل منها يومياً إلى المصافي بينما تسرق قوات الاحتلال الأمريكي ومرتزقتها ما يصل إلى 66 ألف برميل يومياً من الحقول المحتلة في المنطقة الشرقية.

وبينت الوزارة خلال اجتماع عقد لمناقشة خطط عملها وعمل الشركات التابعة لها خلال النصف الأول من العام الجاري أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ حوالي 2 مليار متر مكعب بمعدل إنتاج يومي 11.3 مليون متر مكعب يوميا منه 11.1 مليون متر مكعب يومياً غازاً نظيفاً.

وأوضحت الوزارة أن الغاز المنتج يتم تسليم 82 بالمئة منه لوزارة الكهرباء و3 بالمئة لوزارة الصناعة و15 بالمئة لوزارة النفط كما بلغ متوسط الكميات المسلمة لوزارة الكهرباء بشكل يومي 8.6 ملايين متر مكعب بما فيها محطة السويدية وتم إدخال ثلاث آبار غازية في الإنتاج بينما بلغ الإنتاج الإجمالي من الغاز المنزلي 42 ألف طن بما يعادل 234 طناً يومياً.

وفيما يتعلق بعملية التكرير أشارت الوزارة إلى أنه تم تكرير نحو 1.990 مليون طن في مصفاتي حمص وبانياس ونحو 537 مليون طن منها على عقد تكرير الطاقة الفائضة وبلغ إنتاج المصافي من المشتقات النفطية خلال النصف الأول من العام الجاري من البنزين الممتاز 355 ألف طن والمازوت 545 مليون طن والفيول 960 ألف طن بينما لم تتجاوز نسبة تنفيذ الغاز المنزلي 40 بالمئة من خطة التوريدات فقط.

ووفق بيانات الوزارة فإن قطاع النفط والثروة المعدنية تكبد خلال الحرب الإرهابية على سورية خسائر في الأرواح منها 235 شهيداً و46 مصاباً و112 مخطوفاً كما بلغ إجمالي الخسائر المباشرة وغير المباشرة فيه نحو 105 مليارات دولار منذ بداية الحرب وحتى منتصف العام الجاري.

وتطرق الاجتماع إلى عدد من التوصيات منها إعداد نظام حوافز ينسجم مع قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن ومتابعة حملة التطعيم بلقاح كورونا للعاملين في هذا القطاع مع اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الاحتلال الأمريكي يسرق دفعة جديدة من النفط السوري

الحسكة-سانا واصلت قوات الاحتلال الأمريكي سرقة النفط السوري من حقول الجزيرة والمنطقة الشرقية من البلاد …