الشريط الإخباري

(ميسون)… كتاب يجمع بين حالات اجتماعية ووطنية وانسانية

دمشق-سانا

جمع كتاب (ميسون) للأديب حسني هلال بين الخاطرة والمقالة مقترباً في أحيان أخرى من السرد القصصي في نصوصه التي اتجه من خلالها إلى مضامين إنسانية ووطنية واجتماعية.

ونقل هلال في نصوص كتابه هموم الوطن من خلال نزعة وجدانية ذاتية تكونت مما عاشه وشاهده ولمسه ليقترب مما سرده من حالات حقيقية مرت على أرض الواقع بأسلوب بسيط وعفوي بعيد عن الضبابية.

ويركز المؤلف في سرده على مكامن الجمال في طبيعة بلادنا كالكروم والبساتين والحواكير والتين والزيتون والعنب وأماكن العبادة وجمال التراب والدروب ليخلص إلى أهمية الوطن ومكانته الكبيرة في قلب كل إنسان مخلص إضافة الى الفرق بين العيش في القرية والمدينة.

ويتعرض هلال في بعض نصوصه الى ما عانته سورية من حروب ومؤامرات وصمودها بوجه كل ذلك كما جاء في نصه (مجنون عليا) معبراً عن وفاء المجتمع السوري وإخلاصه لبقاء وطنه حراً أبياً.

ويقع الكتاب في 277 صفحة من القطع المتوسط وهو من منشورات اتحاد الكتاب العرب ودار سويد للنشر والطباعة والتوزيع أما مؤلفه فيحمل شهادة الماجستير في الصحافة الدولية من موسكو وصدر له في القصة (حفنة صور) و(حلويات الحلبي) وفي الشعر (سيراً على الأحلام) و(اصطخاب على نار هادئة) وغيرها.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency