الشريط الإخباري

744 طناً تقديرات زراعة حمص من الفستق الحلبي للموسم الحالي

حمص-سانا

قدرت مديرية زراعة حمص إنتاج المحافظة من محصول الفستق الحلبي للموسم الزراعي الحالي بـ 744 طناً.

وأوضح المهندس يونس حمدان مدير الزراعة في تصريح لمراسل سانا أن إجمالي المساحات المزروعة بالفستق الحلبي في كامل مناطق المحافظة تجاوز  9800 دونم منها 362 دونماً مزروعة ضمن الأراضي المروية والباقي بعلية بينما وصل عدد الأشجار المثمرة والداخلة بالإنتاج إلى 97000 شجرة من أصل 167700 شجرة مزروعة.

وعن واقع زراعة الفستق الحلبي في حمص بين رئيس شعبة الفستق الحلبي في المديرية المهندس نبيل الشيخ يوسف في تصريح مماثل أن زراعة الفستق الحلبي تشهد إقبالاً من المزارعين نظراً لمردودها الاقتصادي وقلة احتياجها للمياه والخدمات مقارنة مع باقي الأشجار المثمرة والمؤشرات الإنتاجية جيدة مقارنة بالمواسم السابقة .

ولفت الشيخ يوسف إلى أن الصنف المزروع من النوع العاشوري وتتركز مناطق زراعته في قرى منطقة المخرم بمساحة 4443 دونماً تليها قرى المركز الشرقي بمساحة 3460  دونماً والرستن 1592 دونماً كما يزرع بشكل محدود في قرى المركز الغربي.

وتحدث عدد من المزارعين عن أهمية التوسع بزراعة الفستق الحلبي التي توفر فرص عمل لأبناء المنطقة عبر عمليات قطافه وفرزه وتوضيبه حيث أصبح موسم الفستق تقليداً سنوياً اجتماعياً واقتصادياً.

وبين المزارع باسل زكور من قرية زيدل يملك بستان فستق حلبي من نوع العاشوري أن موسم قطاف الفستق يعد مصدر دخل للمزارعين كما يوفر فرص عمل لأهالي المنطقة تساعدهم في تحسين ظروفهم المعيشية عبر مراحل إنتاجه وتسويقه مشيراً إلى زيادة إقبال المزارعين على زراعة أشجار الفستق الحلبي نظراً لمردوده الاقتصادي الجيد وملاءمته للظروف المناخية كقدرته على تحمل الجفاف أكثر من باقي الأشجار المثمرة.

يذكر أن إنتاج المحافظة من الفستق الحلبي خلال الموسم الماضي بلغ 677 طناً.

نشرة سانا الاقتصادية

عبد الحميد جنيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زراعة السويداء تبدأ ببيع غراس الفستق الحلبي للموسم الحالي

السويداء-سانا باشرت مديرية الزراعة بالسويداء اليوم بيع غراس الفستق الحلبي البذري والمطعم