الشريط الإخباري

أكساد والمنتدى الزراعي العربي تبحثان علاقات التعاون وسبل تطويرها

ريف دمشق-سانا

بحث المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد مع مدير المنتدى الزراعي العربي المهندس عوني الكلوب علاقات التعاون بين الجانبين وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وخلال اللقاء الذي عقد في مقر منظمة أكساد تحدث الدكتور العبيد عن خطط وبرامج المنظمة لدعم جهود الدول العربية في تحقيق تنمية عربية مستدامة بما يلبي طموحات هذه الدول في تحقيق الأمن المائي والغذائي لها من خلال الحد من التغيرات المناخية الشديدة والجفاف وقلة الإنتاج الزراعي وخاصة موضوع القمح.

وأشار العبيد إلى أن أكساد تركز اليوم على المياه الجوفية والسطحية ومشروع حصاد المياه لتوفيرها من أجل النهوض بالقطاع الزراعي ورفع كفاءة الري.

من جانبه نوه المهندس الكلوب بجهود منظمة اكساد لتحقيق الأمنين الغذائي والمائي العربيين والمستوى الذي حققته في أدائها العلمي والعملي في الفترة الأخيرة وخاصة في ظل التغيرات المناخية الحادة وشح المياه.

وأشار الكلوب إلى أهمية التعاون بين أكساد والمنتدى في سبيل إيجاد منصة عربية للتعاطي مع القضايا والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي والأمن الغذائي العربي ومنها التغيرات المناخية والحرب الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على الوضع الغذائي العربي.

وخلال اللقاء جرى عرض لأنشطة منظمة أكساد في الدول العربية في مجال الموارد المائية وفي نمذجة المياه الجوفية ومشروع دراسات التغيرات المناخية والدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية التي نفذها وينفذها المركز إضافة الى نقاط الالتقاء في العمل والأهداف مع المنتدى الزراعي العربي.

مهران معلا و بشرى برهوم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

دورة تدريبية لفنيين عرب في دمشق حول تقنية حديثة لإدارة المياه

دمشق-سانا بمشاركة ثمانية عشر متدرباً من لبنان والأردن وفلسطين ومصر انطلقت اليوم في دمشق دورة …