الشريط الإخباري

ورشة عمل للتعريف بالبروتوكولات الوطنية العلاجية المحدثة للأورام

دمشق-سانا

بهدف الوصول إلى تطبيق موحد على المستوى الوطني للبروتوكولات المحدثة المعتمدة من قبل وزارة الصحة ونشرها وتعميمها أقامت وزارة الصحة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان والرابطة السورية لأطباء الأورام ورشة عمل مرشدات ومعايير التعريف بالبروتوكولات الوطنية العلاجية الدوائية المحدثة للأورام 2022.

وتسعى الورشة التي أقيمت اليوم في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق إلى وضع معايير تطبيق الأدوية النوعية وأسس ترشيد استهلاكها وتحديد الخطوات التالية للوصول إلى تطبيق البروتوكولات الموحدة في كل مراكز الأورام وتحديد البرنامج الزمني لها.

وأوضح وزير الصحة الدكتور حسن الغباش في كلمة خلال الورشة أن الوزارة تحرص على وضع وتطوير بروتوكولات علاج وطنية موحدة مواكبة للمستجدات العالمية الخاصة بالعلاجات الكيمياوية والشعاعية والهرمونية بهدف إتاحة خيارات علاجية متعددة تحسن من فرص شفاء المرضى مع تحسين نمط الحياة.

وأشار الدكتور الغباش إلى أهمية الورشة للتعرف على أحدث المستجدات على الصعيدين المحلي والعالمي لتدبير الأورام ليصار إلى تطبيقها في البروتوكولات الوطنية العلاجية إضافة إلى خلق فرص دائمة لتواصل الأطباء والعاملين الصحيين وتبادل الخبرات بينهم وتطوير أدائهم في مجال التشخيص والعلاج بما ينعكس أخيراً على مستوى وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى وفق أقصى الإمكانيات المتاحة.

رئيسة اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان أروى العظمة أوضحت أنه يجب تجديد بروتوكولات العلاج الدوائي بشكل دائم كل سنة أو كل سنتين وخاصة أن الطب في تطور مستمر والعلاجات الدوائية في تجدد وتحمل فائدة أكبر ونسب شفاء أعلى للمريض.

وأشارت العظمة إلى أنه سيتم في هذه الورشة التعريف بالبروتوكولات الدوائية المحدثة التي عملت على إعدادها لجنة ضمت ممثلين من كل الجهات المعنية بعلاج السرطان في وزارات الصحة والتعليم العالي والدفاع وجرت مراجعتها من قبل خبراء محليين وخارجيين ومن ثم قامت وزارة الصحة باعتمادها.

رئيسة الرابطة السورية لأطباء الاورام الدكتورة مها مناشي أوضحت أن هذه الورشة هي التشاركية الأولى من نوعها في مجال علاج الأورام لتوحيد اللغة الطبية في مختلف المنشآت الصحية والسير وفق المرشدات ودليل العمل الوطني لتلقي العلاج بكل المحافظات.

مدير ومؤسس المركز السوري الأمريكي لعلاج السرطان ومدير البحث العلمي في مشافي باتيست في ولايتي كنتاكي وانديانا الدكتور فراس بدين قال: إننا نعمل منذ أكثر من عام لمناقشة البروتوكولات وإقرار أفضلها لتطبيقه في سورية التي تقوم بجهود كبيرة لتأمين الأدوية النوعية لعلاج السرطان مشيراً إلى أن الورشة تتضمن ورشات عمل تخصصية حول أورام الثدي والميلانوما والرئة والهضم والأورام البولية والتناسلية.

مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور زهير السهوي أوضح أن الوزارة من خلال السجل الوطني للسرطان تجمع مختلف البيانات المتعلقة بالمرضى لدراسة واقع السرطان في سورية من حيث أنواعه ومعدل حدوثه وتوزع حالاته جغرافياً وذلك لوضع الأساس لأبحاث علمية معمقة حول كل نوع والكشف عن المسببات وإمكانية الوقاية أو خفض نسبة الحدوث والحد منها ومدى تأثير الكشف المبكر عنها.

حضر افتتاح الورشة وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعاونا وزير الصحة ورئيس جامعة دمشق وعميد كلية الطب البشري ورؤساء النقابات الطبية وعدد من مديري الهيئات العامة والمشافي من مختلف الوزارات.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency