الشريط الإخباري

الغباش يبحث مع اللجنة الوطنية للمسح السمعي عند الولدان وضع بروتوكول عمل محدد

دمشق-سانا

بحث وزير الصحة الدكتور حسن الغباش اليوم مع اللجنة الوطنية للمسح السمعي عند الولدان أحدث المستجدات العالمية في مجال تنفيذ البروتوكولات العلاجية الخاصة باضطرابات السمع.

وأكد الوزير الغباش خلال الاجتماع ضرورة الاطلاع الدائم على أحدث مستجدات تشخيص وعلاج نقص السمع عند الأطفال عالمياً بهدف تطوير الخدمات الصحية المقدمة محلياً في هذا المجال.

وشارك افتراضياً في الاجتماع أستاذ اضطرابات الاتصال وعلم الأعصاب في جامعة بريغام يونغ في الولايات المتحدة الأمريكية عضو مجلس أمناء المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة “آمال” البروفيسور ديفيد ماكفيرسون.

وناقش أعضاء اللجنة الأفكار والمقترحات التي تسهم بتطوير برنامج الكشف المبكر عن نقص السمع إضافة إلى العمل لوضع بروتوكول محدد له فيما يتعلق بالتأهيل اللغوي وتركيب المعينات السمعية وإمكانية زراعة القوقعة.

وتضم اللجنة الوطنية للمسح السمعي ممثلين عن وزارات الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والدفاع والداخلية ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري ومنظمة آمال.

يذكر أن وزارة الصحة أطلقت عام 2021 برنامج المسح السمعي للولدان ضمن برنامج المسح الشامل في عيادات الوليد الذي يهدف إلى إجراء مسح سمعي بنسبة مئة بالمئة للولدان قبل بلوغ الشهر من العمر وتشخيص نقص السمع قبل عمر 3 أشهر والتدخل المبكر قبل عمر 6 أشهر وذلك عبر مراكز المسح السمعي والاستقصاءات السمعية انتقالاً لإجراء المسح السمعي في جميع المشافي التي تجري فيها الولادات مستقبلاً.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مناقشة التفاصيل الفنية لمشروع (أتمتة ترخيص مستحضر دوائي محلي)

دمشق-سانا ناقش وزير الصحة الدكتور حسن الغباش التفاصيل الفنية لمشروع “أتمتة ترخيص مستحضر