الشريط الإخباري
عــاجــل الخارجية: سورية تدين بأشدِّ العبارات هذا العدوان الإسرائيلي والاعتداءات التي سبقته على أراضيها، وتطالب المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي بإدانته، واتخاذ كافة الإجراءات الرادعة لوقف الجرائم التي يرتكبها كيان الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني

زراعة البطيخ الأصفر بالسويداء.. زيادة في المساحات والإنتاجية

السويداء-سانا

تشغل زراعة البطيخ الأصفر المرتبة الثالثة بين المحاصيل الصيفية في محافظة السويداء من حيث المساحات المزروعة وكمية الإنتاج كما تسهم في توفير فرص عمل سنوية للعاملين بالزراعة والقطاف.

وارتفعت المساحات المزروعة بالبطيخ الأصفر وفقاً لمعاون مدير الزراعة بالسويداء المهندس علاء شهيب من 370 دونماً الموسم الماضي إلى 535 دونماً خلال الموسم الحالي غالبيتها مروية بالاعتماد على الآبار وخاصة بالريف الغربي للمحافظة مشيراً إلى أن عمليات قطافه بدأت للموسم الحالي وتستمر لغاية الشهر المقبل.

وبين شهيب في تصريح لمراسل سانا أن تقديرات إنتاج البطيخ الأصفر الإجمالية للموسم الحالي تبلغ 2718 طناً وهو أفضل نسبياً من الموسم الماضي الذي تم فيه إنتاج 1888 طناً مشيراً إلى أن المديرية تشجع على زراعته ضمن الخطط الموضوعة لتأمين الاحتياجات المحلية منه وتحقيق مصدر دخل للعديد من الأسر العاملة في هذا المجال.

وقال إن زراعته للموسم الحالي شهدت إقبالاً من المزارعين بالنسبة للزراعات المروية نظراً للجدوى الاقتصادية المتحققة منه إضافة لتوافر الظروف المناسبة لزراعته بالمحافظة من حيث عدد ساعات السطوع الشمسي التي تساعد على صلابة القشرة وتكوين السكريات ضمن الثمار.

ولفت إلى أن البطيخ الاصفر يحتاج لتقديم خدمات قبل وأثناء الزراعة من حراثة التربة وتسميدها وتجهيز شبكات الري للزراعات المروية إضافة لتطبيق إجراءات المكافحة المتكاملة للآفات التي تعترض المحصول.

وفي السياق قال المزارع أيمن أسد الحلبي من بلدة المزرعة بالريف الغربي للمحافظة إن البطيخ الأصفر يزرع ضمن تربة دافئة خلال شهري شباط وآذار ليدخل الإنتاج بعد ثلاثة أشهر وبلغت المساحة المزروعة لديه في الموسم الحالي 5 دونمات أعطى الدونم الواحد بين 5 إلى 7 أطنان والإنتاجية المحققة أفضل من السنوات الماضية لافتاً إلى أهمية تذليل الصعوبات التي تواجههم كمزارعين للاستمرار بالإنتاج وأهمها إيجاد تخفيض أسعار المبيدات الزراعية والأسمدة وتوفير مادة المازوت بالكميات المطلوبة.

عمر الطويل

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

من قطاف البطيخ الأصفر (الشمام) في ريف السويداء الغربي

تصوير: حسان السمارة