الشريط الإخباري

اكتشاف حفريات في كندا لكائن بحري غريب عاش منذ نصف مليار عام

أوتاوا-سانا

اكتشف باحثون كنديون مخبأ من الأحافير يعود تاريخها إلى 506 ملايين سنة وتحتوي على الدماغ والجهاز العصبي لإحدى المفترسات البحرية المقدر عمرها بنحو نصف مليار عام ويسمى (ستانليكاريس).

وحسب موقع (يوريك أليرت) العلمي الأمريكي فقد عثر باحثون من متحف أونتاريو الملكي الكندي على هذا الحيوان الغريب ضمن كنز من الأحافير في طبقة من الرواسب وعلى الرغم من طول الفترة الزمنية إلا أن حالة الحفظ الجيدة لهذه الحفريات أظهرت أن 84 منها ما زالت محتوية على بقايا جيدة للمخ والأعصاب.

وأوضح الباحثون أن (ستانليكاريس) ينتمي إلى رتبة شعاعيات الأسنان وهي أحد الأفرع التطورية المنقرضة من مفصليات الأرجل والتي تعتبر بعيدة الصلة عن الحشرات والعناكب الحديثة.

ولفت الباحثون إلى أن هذا الاكتشاف يسلط الضوء على الكيفية التي تطورت بها أدمغة المفصليات بما في ذلك الإبصار وتطور هيكل الرأس.

وبين أمين علم الحفريات اللافقارية في المتحف والمشارك في الدراسة جان برنارد كارون أنه لم يكن متوقعاً أن يمتلك (ستانليكاريس) عيناً ثالثة كبيرة ما يفيد بأن المفصليات الأقدم قد طورت بالفعل مجموعة متنوعة من الأنظمة البصرية المعقدة كالعديد من أقربائها المعاصرين مشيراً إلى أن (ستانليكاريس) امتلك فماً دائرياً مبطناً بالأسنان وجسمه كان مرناً ومقسماً ومزوداً بجوانب تساعده على السباحة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency