وزير الشؤون الاجتماعية والعمل: جهود مستمرة لدعم العمل الأهلي المتعلق بتمكين ذوي الإعاقة-فيديو

دمشق-سانا

أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين دعم الوزارة لأنشطة وبرامج الجمعيات الأهلية المتعلقة بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة لجهة تدريبهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل.

واعتبر الوزير سيف الدين أن تجربة جمعية جذور في هذا المجال عبر مشروعها مطعم ومقهى “سوسيت” بحديقة تشرين من التجارب الناجحة والمتميزة حيث استطاعت تأمين فرص عمل لنحو 30 شاباً وشابة من مصابي متلازمة داون منذ افتتاح المشروع العام الماضي حتى الآن.

ونوه الوزير سيف الدين خلال زيارته للمشروع اليوم بجهود الجمعية في مجال دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع عبر الخدمات المقدمة لهم بدور الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة والتي تتضمن خدمات تعليمية وصحية وتدريباً مهنياً فضلا عن تكامل الجهود مع القطاع الأهلي للوصول إلى خدمات نوعية لهذه الفئة بالمجتمع.

وحول مشروع مطعم ومقهى “سوسيت” الذي انطلق في شهر آب الماضي بينت رئيسة الجمعية خلود رجب أنه الأول من نوعه بسورية ونجح بتغيير الصورة النمطية عن الأشخاص ذوي الإعاقة وجعلهم أشخاصاً منتجين وفاعلين موضحة أن فكرة المشروع ترجمت منذ عام 2018 حيث تم العمل على تدريب مجموعة من اليافعين والشباب من مصابي متلازمة داون على آلية العمل في المطاعم وتقديم الضيافة عبر مشاركتهم بعدد من المهرجانات والمعارض.

وأشارت رجب إلى أن الجمعية تعمل على توسيع تجربتها لتشمل مناطق أخرى بدمشق أو بالمحافظات للوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين من مختلف الإعاقات وتحقيق دمج حقيقي لهم بالمجتمع.

وبابتسامة لا تفارق وجوههم يستقبل فريق العمل بـ “سوسيت” الزبائن حيث اعتبر الشاب أحمد جلول أن حصوله على فرصة عمل مكنه من الاعتماد على نفسه بينما أشارت الشابة سيدرا الحسين إلى دور الجمعية في دعم قدراتهم وتأهيلهم بشكل مناسب للعمل والتفاعل مع المجتمع.

يشار إلى أن جمعية “جذور” تأسست عام 2016  وتُعنى إلى جانب رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي وحماية الأطفال من العنف وتقديم الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية لهم.

مهند سليمان


متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

 

انظر ايضاً

خمسة مراكز طبية خاصة لتقديم خدمات الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان بحمص

حمص-سانا تساهم خمسة مراكز طبية خاصة في الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان في حمص