مجلس الوزراء يوافق على رصد أكثر من 2.6 مليار ليرة للتعويض عن الأضرار الناجمة جراء العاصفة الأخيرة في اللاذقية

دمشق-سانا

وافق مجلس الوزراء على رصد ما يزيد على 6ر2 مليار ليرة سورية لصالح صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية للتعويض على المتضررين في القطاع الزراعي جراء العاصفة في محافظة اللاذقية مؤخراً على أن تقوم وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالإشراف على صرف التعويضات وفق جداول وبيانات دقيقة.

وقرر المجلس في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس إضافة 500 ألف ليتر بنزين إلى الكميات الموزعة يومياً في المحطات خلال اليومين القادمين مع استمرار التوزيع خلال عطلة العيد بهدف تأمين أكبر قدر من احتياجات المواطنين والتخفيف من الازدحام وكلف وزارة النفط والثروة المعدنية التنسيق مع المحافظين لتغطية محاور الطرق الرئيسة بمحطات الوقود لتلبية الحاجة من مادة البنزين مشدداً على اتخاذ مزيد من الإجراءات الرادعة لمنع المتاجرة بالمشتقات النفطية المدعومة من قبل الدولة.

وطلب المجلس من جميع الوزارات الخدمية والمؤسسات والمديريات التابعة لها في قطاعات المخابز والمراكز الصحية والمشافي والإطفاء والشرطة وخدمات المياه والكهرباء والاتصالات استمرار تقديم الخدمات للمواطنين خلال العطلة.

وأكد المهندس عرنوس أهمية الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المطارات والمنافذ الحدودية في مجال النظافة والاستقبال وتبسيط الإجراءات بما يؤمن أفضل الخدمات وشدد في الوقت نفسه على ضرورة التنسيق المستمر والتكامل بالعمل بين الوزارات والمحافظات لتطوير الواقعين الخدمي والتنموي فيها وتكثيف الجهود لمعالجة كل الصعوبات.

من جهة أخرى ناقش المجلس واقع توافر المواد الأساسية بالأسواق وأكد على أولوية تأمين المواد الغذائية الأساسية بكميات كافية ولفترات طويلة ومنع حصول أي نقص فيها ومخالفة أي حالة احتكار بالأسواق وشدد على ضرورة الإسراع بإنجاز منظومة الدفع الإلكتروني بما يبسط الإجراءات في مختلف المعاملات الحكومية.

واطلع المجلس على واقع تنفيذ مشاريع “آبار المكرمة” في محافظة السويداء ووافق على رصد المبالغ اللازمة لاستكمال إنجازها ووضعها بالخدمة وأكد على وضع آلية لاستثمار هذه الآبار بالشكل الأمثل بالتنسيق بين وزارتي الموارد المائية والزراعة والمجتمع المحلي معتبراً أنها أولوية لتنفيذ الخطة التنموية للمحافظة وتحسين الواقع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وفي مجال آخر أكد المجلس على ضرورة الإسراع بأتمتة الصحيفة العقارية وتطوير عمل السجلات العقارية في المحافظات بما يحفظ حقوق المواطنين وقرر تشكيل لجنة لمتابعة ذلك وضرورة متابعة استكمال أعمال تنفيذ الجزء المتبقي من مشفى جبلة ووضعه في الخدمة بأسرع وقت ممكن.

وناقش المجلس مشروع صك تشريعي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 25 لعام 2021 المتضمن إعفاء مستلزمات الانتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية البشرية من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعرفة الجمركية النافذ بالمرسوم رقم 377 لعام 2014 وكل الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد.

ووافق المجلس على استكمال تنفيذ مشروع إنشاء وتجهيز مكاتب بيع السيارات في المنطقة الصناعية بمدينة اللاذقية ووضعها بالاستثمار وعلى تنفيذ أعمال تأهيل مبنى المعهد الفندقي في محافظة طرطوس.

كما وافق مجلس الوزراء على تمديد العمل بالقرار المتضمن تشكيل لجنة إعادة الإعمار لمدة عام واحد نظراً لأهمية استمرار أعمالها في معالجة طلبات التأهيل المقدمة من قبل الوزارات والجهات العامة وتنفيذ مشاريع الخطة الإسعافية لإعادة الإعمار.

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة أوضح وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا أنه سيتم التعويض للفلاحين المتضررين في محافظة اللاذقية نتيجة العاصفة التي حدثت في الـ 25 من الشهر الماضي وتشمل التعويضات أشجار الزيتون والحمضيات التي سيتم اقتلاعها بشكل نهائي والأشجار التي تكسرت أغصانها كذلك سيتم التعويض عن تساقط الثمار وعن الأضرار في خلايا النحل والدواجن والبيوت المحمية حيث تم تحديد معايير دقيقة لنسبة الضرر وحجمه.

وأكد أن الحكومة حريصة على دعم المزارعين بهدف تأمين استمرار العملية الزراعية وتحقيق الاستقرار الزراعي لكون الفلاح نواة الإنتاج ويسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

ولفت وزير الزراعة إلى أنه تم خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق أمس إقرار توزيع 1.6 مليار ليرة للتعويض عن الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي في كل المحافظات من الشهر الأول حتى اليوم نتيجة الظروف المناخية من صقيع وسيول وأمطار مؤكداً حرص الحكومة على التعويض على الفلاحين جراء الأضرار التي تلحق بالقطاع الزراعي نتيجة التغيرات المناخية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مجلس الوزراء بمناسبة عيد الصحافة السورية: نفخر بصمود المؤسسة الإعلامية

دمشق-سانا حيت رئاسة مجلس الوزراء بمناسبة عيد الصحافة السورية الذي يصادف الخامس عشر من شهر …