الشريط الإخباري
عــاجــل وكالات: رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية يتوجه إلى موسكو لاستكمال الجزء القانوني من انضمام بلاده إلى روسيا

تخت روانجي: إيران ملتزمة بمفاوضات الاتفاق النووي وأوفت بجميع التزاماتها

نيويورك-سانا

جدد مندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي تأكيد موقف بلاده القائم على ضرورة التنفيذ الكامل والفعال للاتفاق النووي وعدم وجود أي بديل له.

ونقلت وكالة ارنا عن تخت روانجي قوله للصحفيين أمس بعد اجتماع دوري لمجلس الأمن الدولي إن إيران ملتزمة بالدبلوماسية متعددة الأطراف والتي ينبغي أن تكون نتيجتها ضمان رفع “فعال وقابل للتحقق” لجميع العقوبات غير القانونية.. وهي بصفتها عضوا في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ملتزمة بمبدأ التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقد أوفت بجميع تعهداتها بموجب الاتفاق المذكور والضمانات الشاملة.

وأضاف تخت روانجي: “تلقينا رسائل قوية تدعم إحياء الاتفاق النووي وتنفيذه بالكامل ومع ذلك من الواضح أن الأسباب الرئيسية للوضع الحالي هي الانسحاب غير القانوني للولايات المتحدة من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات فضلاً عن عدم وجود الإرادة السياسية للدول الأوروبية الثلاث للوفاء بالتزاماتها”.

وتابع تخت روانجي “إن الكرة الآن في ملعب الولايات المتحدة وقد حان الوقت لتتخذ القرار السياسي بالتخلي عن سياسة الضغوط القصوى الفاشلة ضد إيران مضيفاً إنه “وبينما ضحت الإدارة الأمريكية السابقة بشكل متهور بمبدأ ثابت من مبادئ القانون الدولي وانسحبت من الاتفاق وأعادت فرض العقوبات فإن الإدارة الحالية تواصل سياسة الإدارة السابقة سيئة الصيت المتمثلة في ممارسة أقصى درجات الضغط والعقوبات ضد إيران”.

وأشار إلى أن طهران أبدت في محادثات فيينا أقصى درجات المرونة وأظهرت حسن النية للتوصل إلى اتفاق مقبول.. كما كررت خلال مشاوراتها المكثفة مع منسق الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل في طهران استعدادها لتقديم حلول مبتكرة للقضايا المتبقية وأعربت عن أملها في كسر الجمود وتم الاتفاق على إجراء محادثات غير مباشرة مع أمريكا عبر الاتحاد الأوروبي لتذليل العقبات الأخيرة في المفاوضات.

وجدد المندوب الإيراني التأكيد على أن برامج إيران الفضائية والصاروخية خارجة عن نطاق أو اختصاص قرار مجلس الأمن رقم 2231 لعام 2015 ومرفقاته ولا تخضع للتفاوض.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

كنعاني: الغرب يدعم المشاغبين والمخلين بأمن الشعب الإيراني

طهران-سانا أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن نهج دول الغرب تجاه إيران …