بوتين: روسيا ستعمل على تشكيل نظام اكثر ديمقراطية وعدالة ومتعدد الأقطاب في العالم

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستعمل جاهدة لتشكيل عالم أكثر ديمقراطية وعدالة ومتعدد الأقطاب في العالم تضمن فيه حقوق جميع الشعوب والحفاظ على التنوع الثقافي والحضاري للبشرية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله اليوم في خطاب ترحيبي وجهه إلى المنتدى القانوني الدولي العاشر المنعقد في سان بطرسبورغ: إن موقف روسيا وعدد من الدول الأخرى هو ضرورة أن يبنى النظام العالمي الديمقراطي على أساس الاحترام والثقة المتبادلين والمبادئ المعترف بها للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف بوتين: إن الدول التي تدعي أنها استثنائية تنتهك مبادئ القانون حتى في سياساتها الداخلية وبالتالي فإن هيمنة مثل هذه الدول على المشهد العالمي تخلق مخاطر نظامية معرباً عن استعداد موسكو للدخول في حوار حول الاستقرار الاستراتيجي والحفاظ على أنظمة عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل وتحسين الوضع في مجال الحد من التسلح والتركيز على توحيد الجهود في موضوعات حيوية مثل أجندة المناخ ومكافحة الجوع وضمان استقرار أسواق الغذاء والطاقة والقواعد العادلة للتجارة والمنافسة الدولية.

وأوضح بوتين أن كل هذه المجالات تتطلب تنظيماً قانونياً ملائماً ومرناً وعملاً مشتركاً مضنياً.. وبعد ذلك لن تكون هناك أزمات مثل ما يحدث اليوم في دونباس من أجل حماية سكان هذه المنطقة من الإبادة الجماعية واصفا أفعال النظام الأوكراني بأنها (جريمة ضد الإنسانية).

كما أكد بوتين ان استخدام العقوبات غير الشرعية وتجاهل المبادئ الأساسية لاحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شوونها الداخلية وتدمير المعاهدات في مجال الاستقرار الاستراتيجي ليس فقط يضر بالعلاقات بين الدول والشعوب بل يلقي بظلال من الشك على جوهر المنظومة القانونية العالمية.

وقال بوتين: نحن نعتبر ذلك شرطاً أساسياً لبناء نظام عالمي متعدد الاقطاب قائم على التعاون المتكافئ في المجال السياسي وفي مجال الأمن والاقتصاد والعلوم والثقافة والرياضة لافتاً إلى أن المنتدى أصبح خلال فترة وجوده منصة مهمة وموثوقة للمناقشات حول مجموعة واسعة من القضايا بشأن تاريخ القانون وتطوره.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين: لدى روسيا العديد من الحلفاء في قارات مختلفة لا ينحنون أمام الهيمنة

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن لدى روسيا العديد من الحلفاء في قارات مختلفة