الشريط الأخباري

تخت روانجي: بعض الحكومات تستغل صلاحيات مجلس الأمن الدولي

نيويورك-سانا

انتقد مندوب إيران لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي استغلال بعض الحكومات لصلاحيات ومسؤوليات مجلس الأمن الدولي بصورة متكررة لصالح أهدافها.

وشدد تخت روانجي خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي عقد أمس بشأن إصلاح المجلس وتحسين أساليب عمله على ضرورة زيادة كفاءة وفعالية مجلس الأمن في ضوء الطبيعة والنطاق المتغير للتحديات المتعلقة بالسلم والأمن الدوليين وقال إن “مجلس الأمن يجب أن يلتزم بأهداف ومبادئ الأمم المتحدة في جميع مراحل عملية صنع القرار وإن هذا الأمر سيساعد المجلس أيضاً على منع إساءة استخدام أو الإفراط في استخدام الإجراءات المنصوص عليها في الفصل السابع من الميثاق”.

وأكد تخت روانجي أن إصلاح وتحويل المجلس إلى مؤسسة شفافة بالكامل تحكمها سيادة القانون وخاضعة للمساءلة هي الطريقة الأكثر فاعلية لضمان شفافيته وفاعليته وتأثيره لافتاً إلى أهمية التعددية في حل الأزمات والتحديات الدولية.

وأشار تخت روانجي إلى تقارير مجلس الأمن السنوية إلى الجمعية العامة التي يجب أن تساهم في الشفافية والمساءلة اللازمتين للقرارات والإجراءات التي يتخذها مجلس الأمن.

ولفت تخت روانجي إلى العواقب الإنسانية للعقوبات على الدول وقال: “ينبغي لمجلس الأمن تقييم فعالية العقوبات وعواقبها البشرية في مختلف مراحل الصراع وإذا لزم الأمر تعليقها أو إلغاؤها لأن العقوبات على الدول لها عواقب إنسانية خطيرة”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تخت روانجي: عدم معالجة ملف أسلحة الكيان الصهيوني النووية سيبقي على مخاطر انتشارها

نيويورك-سانا أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن عدم معالجة وضع …