الشريط الأخباري

في سابقة هي الأولى في علم الفلك… اكتشاف حلقة نار خارج مجرة درب التبانة

كانبيرا-سانا

توصل فريق من الباحثين الدوليين لاكتشاف جرم دائري غامض يشبه حلقة من النار بالقرب من مجرة درب التبانة في سابقة قد تكون الأولى من نوعها في تاريخ علم الفلك.

ووفق الدراسة التي نشرت في دورية “مونثلي نوتيس” فقد تمكن باحثون من جامعة ويسترن سيدني الاسترالية عبر استخدمهم تلسكوب “أسكاب” أو مصفوفة الكيلومتر المربع “باثفيندر” الأسترالية من رصد جرم دائري خارج مجرة درب التبانة إلى جوار ما يعرف باسم السحابة الماجلانية الكبيرة والتي تعد مجرة تابعة لمجرة درب التبانة تقع على مسافة 160 ألف سنة ضوئية منها.

ورجح الباحثون أن يكون أصل الجرم المكتشف الذي اطلقوا عليه اسم “المارق” عبارة عن بقايا نجم انفجر قبل نحو 2200-7100 عام وأن بقايا انفجاره ما تزال تتوسع لغاية الآن.

وبين الباحثون ان النجم المارق قد خرج من السحابة الماجلانية الكبرى قبل ملايين السنين وكان له نجم رفيق يدور حوله حيث كان أحدهما في طور العملاق الأحمر والثاني في طور القزم الأبيض ولأن الثاني ذو قوة جذب عالية فقد قام بسحب مادة العملاق الأحمر بسرعة شديدة.

وأضاف الباحثون إنه مع تراكم مادة العملاق الأحمر على رفيقه القزم بسرعة وقوة تحدث تفاعلات نووية سريعة ومفاجئة على سطح القزم الأبيض وعند مرحلة ما فإنه ينفجر محدثاً ما يسمى المستعر الأعظم من النوع “آي إيه”.

وأعرب الباحثون عن املهم بإنجاز دراسات أكثر تعمقاً ودقة لتأكيد طبيعة المستعر المارق بما يكون مفيداً في تطوير فهم العلماء لهذا النوع من الأجرام.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

باحثون: مركز مجرة درب التبانة يتباطأ مع مرور الزمن

لندن-سانا نجح باحثون بريطانيون بتأكيد رصدي لفرضية أن مركز مجرة درب التبانة يتباطأ مع مرور …