الشريط الإخباري

تكريم الفائزين بمسابقتي رواد التحول الرقمي والطاقات المتجددة

دمشق-سانا

كرم الاتحاد الوطني لطلبة سورية والجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب (سيا) اليوم الفائزين بمسابقتي رواد التحول الرقمي والطاقات المتجددة التي نظمت في إطار برنامج (امتلك الغد) لمشاريع الرواد من طلاب الجامعات وذلك على مدرج جامعة دمشق.

وبلغ عدد المشاريع الفائزة ثمانية، ثلاثة منها ضمن مسابقة رواد التحول الرقمي وخمسة ضمن مسابقة رواد الطاقات المتجددة حيث فاز بمسابقة التحول الرقمي كل من مشروع (زاجل) لـ مصطفى الياسين ونورس إبراهيم ومشروع (اللبيب) لكل من عبد الفتاح اسبير وخالد الصالح ومجد الرز ومشروع (سماعة حكيم.. كفو) لكل من حسين نجار ومحمد الشعار.

وفاز بمسابقة رواد الطاقات المتجددة  كل من مشروع (مفاعل حيوي ثلاثي المراحل لإنتاج الغاز الحيوي) لـ إياس شاش ومشروع (روبوت لتنظيف والكشف عن الأعطال بالتصوير الحراري لألواح الطاقة الشمسية) لكل من محمد بيان عرموش ومحمد ياسر زكريا ومحمد علي ومريم العميان ومشروع (عربة متنقلة لتلبية عدة خدمات) لـ أحمد البلدي ومشروع (مخمر لمخلفات معمل عصير الجبل في محافظة السويداء) لـ أسامة فرحات ومشروع (توليد الغاز الحيوي عن طريق تقانة التخمر للاستخدامات المنزلية والصناعية).

وفي كلمة لها أكدت رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان دعم الاتحاد للفكر الريادي ونشر ثقافة العمل الحر بين الشباب وتوفير البيئة اللازمة لتحويل أفكارهم ومشاريع تخرجهم إلى مشاريع ناجحة ذات جدوى اقتصادية ومنتج قابل للتطبيق والاستثمار بالتعاون والتشبيك مع عدد من الجهات الداعمة.

ولفتت سليمان إلى النجاح الذي حققه ملتقى (فرصة 2022) الاستثماري الريادي الأول الذي نظمه اتحاد الطلبة مؤخراً بالتعاون مع جمعية (سيا) لتشجيع ودعم مشاريع الطلاب والرياديين وتذليل الصعوبات التي تعترضهم.

ونوهت سليمان بالدعم الذي يحظى به الشباب وطلبة الجامعات في مختلف المجالات من قبل السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد ولفتت إلى أهمية زيارتها ملتقى (فرصة 2022) ولقائها الرواد الشباب المشاركين وممثلي قطاع الأعمال وشركات التمويل الصغير والمتناهي الصغر للتأكيد على ضرورة دعم هذه الفئة من المجتمع.

وأطلقت سليمان خلال حفل التكريم المسابقة الرابعة للريادة في (المحتوى الرقمي العربي) وأشارت إلى أن الدعوة مفتوحة للمشاركة فيها من الطلاب والشباب الراغبين مبينة أن إعلانها في هذه المرحلة جزء من تعزيز انتمائنا العروبي سواء لسورية أو حتى للوطن العربي من خلال المحتوى الرقمي العربي.

رئيس مجلس إدارة جمعية رواد الأعمال الشباب (سيا) لؤي المنجد نوه بالتعاون المثمر مع الاتحاد لجهة دعم مشاريع الشباب وإعطائهم الفرصة لتكوين أنفسهم ذاتياً عبر صناعة فرصة عملهم بأنفسهم داعياً الشباب لتسجيل مشاريعهم عبر منصة (فرصة) الإلكترونية التي أطلقت تجريبياً الشهر الماضي ويتم العمل لتطويرها بشكل كامل قبل نهاية العام الجاري.

وفي كلمة لجان التحكيم بين الدكتور خليل عجمي رئيس الجامعة الافتراضية السورية أنه تم اختيار المشاريع الفائزة وفق معايير علمية ركزت على الابتكار ومدى قدرة المشاريع على تحقيق عائد اقتصادي واجتماعي.

وفي كلمة الشركات الداعمة والراعية للمسابقتين لفت أيمن اللحام مدير عام شركة (سيم سوفت) للخدمات الرقمية والمحتوى الرقمي إلى الدعم الذي قدمته الشركة إلى جانب شركة سيرتيل للاتصالات ومجموعة (كووركر) لمراكز الأعمال لكل المشاريع الريادية والرياديين في كل الاختصاصات وخاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيا والتحول الرقمي وتأمين كل التراخيص التجارية القانونية المطلوبة لتأسيس الشركات.

تخلل التكريم عروض تعريفية عن المشاريع الفائزة وتوزيع الجوائز والدروع على الفائزين وتكريم أعضاء لجان تحكيم والمشاركين بأفكار ومشاريع متميزة وعرض فيلم عن المسابقتين وجمعية (سيا) وفقرة فنية غنائية قدمتها فرقة (شلبية).

حضر حفل التكريم الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور دارم طباع وزير التربية والمهندسة فاديا سليمان معاون وزير الاتصالات والتقانة والدكتور محمد أسامة الجبان رئيس جامعة دمشق وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والاتحادات والمؤسسات والهيئات ومديري مؤسسات التمويل الصغير.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تنديداً بالعمل الإرهابي الذي استهدف مجمع كروكوس.. اتحاد طلبة سورية ينفذ وقفة تضامنية أمام السفارة الروسية

دمشق-سانا نفذ الاتحاد الوطني لطلبة سورية اليوم وقفة تضامنية أمام السفارة الروسية بدمشق، تنديداً بالعمل …