الشريط الإخباري

افتتاح ممثلية لحديقة (نكيتسكي) النباتية في دمشق

دمشق-سانا

على هامش أعمال الاجتماع الرابع السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين افتتح اليوم في منطقة المزرعة بدمشق ممثلية لحديقة (نكيتسكي) النباتية الموجودة في جمهورية القرم والتي تعد مركزاً للبحوث العلمية فيما يتعلق بحماية وتطوير النباتات والمزروعات المتنوعة وتهجينها بأساليب علمية مبتكرة.

وأشار مدير حديقة “نكيتسكي” النباتية  يوري بلوغاتار في القرم إلى أن افتتاح الممثلية يتزامن مع الذكرى الـ210 لتأسيس الحديقة ويأتي في إطار التعاون مع وزارتي الزراعة والإصلاح الزراعي والسياحة حيث سيتم استقطاب طلاب الدراسات العليا والمهتمين والمتخصصين بالمجال الزراعي وتدريبهم وتزويدهم بأحدث التجارب العلمية مجاناً وكل ما يتعلق بحماية النباتات ليكونوا قادرين على العمل ونقل خبراتهم التي سيكتسبونها إلى جامعاتهم وباقي الجامعات السورية.

ممثل السفارة الروسية في دمشق يوري ليبيروف  نوه بدور الممثلية في تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين ونقل الخبرات المتراكمة إلى الطلاب السوريين ليكونوا قادرين على تطوير الجانب الزراعي في بلادهم.

بدوره أشار معاون وزير السياحة لشؤون التطوير والاستثمار السياحي المهندس غياث الفراح إلى أن الممثلية ستسهم بتنفيذ اتفاقية التعاون ومذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة السياحة وحديقة “نكيتسكي” لتطوير موقع كيوان بدمشق على طريق بيروت بمساحة تقارب 150 دونماً حيث تم التنسيق مع وزارة الزراعة ومحافظة دمشق لخلق أول حديقة بيئية في سورية وتعميم هذه التجربة في باقي المحافظات والاستفادة من التجارب العلمية والمخابر التي ستتم إقامتها في دمشق لدراسة طبيعة النباتات الموجودة في سورية وتطويرها وإمكانية استقطاب نباتات جديدة من القرم.

ولفت الفراح إلى أنه يمكن الاستفادة من افتتاح الممثلية فيما يتعلق بالسياحة البيئية التي يجري العمل عليها لاستثمار المواقع الحراجية البكر التي تحتاج شروطاً بيئية مناسبة للمحافظة عليها وتمهيداً لدخول السياح.

حضر الافتتاح ممثلون عن وزارة السياحة والسفارة الروسية وحكومة جمهورية القرم والحكومة الروسية وممثل عن المركز الثقافي الروسي بدمشق.

جوليا عوض

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency