الشريط الإخباري

أولوياتنا تأمين السماد للموسم القادم .. الزراعة:  ضرورة إنشاء صندوق لدعم قطاع الدواجن

دمشق-سانا

التعاون وتحقيق التشاركية بين وزارة الزراعة والاتحادات والنقابات وتعزيز دورها في دعم القطاع الزراعي أهم ما تم نقاشه اليوم خلال اجتماع وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع مجلس اتحاد الغرف الزراعية السورية ورؤساء الغرف الزراعية في المحافظات.

وأكد الوزير قطنا أن المنظمات الشعبية والاتحادات المهنية والنقابات العاملة ضمن نطاق القطاع الزراعي شركاء لوزارة الزراعة في تطوير القطاع الزراعي وتأمين مستلزماته وصناعة القرار بما يخدم الفلاحين والإنتاج.

وأوضح قطنا أن هاجس الوزارة هو تأمين السماد للموسم القادم قبل موعد الزراعة بالتعاون مع  الجهات كافة بما فيها القطاع الخاص وضرورة وضع نظام لتدقيق جودة البذور المستوردة وتشكيل لجنة لدراسة نسب الإنبات الحقيقية التي يسمح وفقها بإدخال البذور لضمان عدم هدر الأموال في بذور غير صالحة.

وأشار الوزير قطنا إلى ضرورة إنشاء صندوق خاص لدعم قطاع الدواجن وفق آلية واضحة ووضع برنامج للتكاليف من بداية التربية حتى آخر سلسلة للاستهلاك بهدف تحقيق توازن في الأسعار وربط السعر بالتكاليف الحقيقية وإيجاد نظام معين لإدارة المسالخ وتنظيم عملها.

بدوره رئيس اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو بين أن الاتحاد يبذل جهوداً كبيرة بالتعاون مع الوزارة لدعم القطاع الزراعي من خلال تأمين مستلزمات الإنتاج والجرارات وتجاوز الصعوبات مشيراً إلى الخطوات التي تم اتخاذها لزيادة إنتاج الذرة الصفراء محلياً وبذار البطاطا بالتعاون مع المؤسسة العامة لإكثار البذار وإلى الظروف التي يتعرض لها قطاع الدواجن ورؤية الغرف لتجاوزها.

واستمع الوزير قطنا إلى مقترحات الحضور والمشاكل والصعوبات التي تعترض العمل في كل محافظة مشدداً على أهمية وضع صيغ تنفيذية لتطبيق المقترحات على أرض الواقع.

حضر الاجتماع معاون وزير الزراعة الدكتور فايز المقداد ومدير الاقتصاد الزراعي الدكتور أحمد دياب.

مهران معلا

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزراء الزراعة في سورية والأردن والعراق ولبنان: تعزيز التكامل في ظل المتغيرات الدولية

عمان-سانا أكد وزراء الزراعة في سورية والأردن والعراق ولبنان خلال الاجتماعات