الشريط الإخباري

الزراعة: إقامة نحو 120 هاضماً حيوياً لإنتاج الغاز والسماد خلال العامين القادمين

دمشق-سانا

تسهم عملية إنتاج الغاز الحيوي من مخلفات المنزل وروث الحيوانات في المناطق الريفية بتخفيف جهد استبعاد النفايات وتؤمن وقوداً وسماداً نظيفاً خالياً من الروائح والحشرات والجراثيم وبذور الأعشاب الغريبة وبناء بيئة نظيفة كما تحقق دخلاً إضافياً للفلاح وتخفض تكاليف العمل الزراعي.

وقال محمد حسان عكو مدير مشروع تطوير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة في تصريح لـ سانا إن الجهات المعنية تعمل على مساعدة مربي الثروة الحيوانية للحصول على الغاز المنزلي والسماد وتوفير مستلزمات الإنتاج الحيواني عبر إنشاء وحدات لتخمير المخلفات العضوية الحيوانية والبقايا النباتية تدعى الهاضم الحيوي بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد”.

ولفت عكو إلى أن المشروع يعمل على إقامة نحو 120 هاضماً حيوياً خلال العامين القادمين في خمس محافظات وهي ريف دمشق وطرطوس واللاذقية وحمص وحماة.. والمشروع سيخدم الأسر الريفية الأكثر حاجة والتي تمتلك ما بين 2 و3 رؤوس من الأبقار بهدف مساعدة مربي الثروة الحيوانية للحصول على الطاقة والسماد وتوفير مستلزمات الإنتاج الحيواني وتكاليف العمل.

وعن آلية عمل الهاضم قال عكو إنه يتم استخدام خزان بسعة 1000 لتير يوضع فيه خليط من روث الحيوانات والماء مناصفة ويحرك يومياً من 4 إلى 5 مرات ويخمر لمدة 30 إلى 40 يوماً.

وأشار إلى أنه يمكن الاستفادة من نواتج التخمير المتمثلة في الغاز المنزلي والسماد العضوي الخالي من بذور الأعشاب الغريبة والروائح الكريهة.

وقال المربي آصف سلوم أحد المستفيدين من المشروع من قرية قطرة الريحان بمنطقة الغاب إنه قام بتركيب هاضم حيوي باستخدام روث الحيوانات ونفايات المطبخ مع الماء وتمكن من الحصول على احتياجاته من الغاز المنزلي لمدة ثلاث ساعات يومياً تسهم في تصنيع مشتقات الحليب إضافة إلى تسميد مزروعاته بين 15 و20 يوماً.

وأشار سلوم إلى أن السماد المنتج عبر التخمير أدى إلى تحسن كبير في الإنتاج الزراعي وتخفيض تكاليفه.

علياء حشمه- أمجد الصباغ

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency