فتح مركزين لاستلام وشراء الحبوب في اللاذقية- فيديو

اللاذقية-سانا

فتحت المؤسسة السورية للحبوب مركزين لاستلام الحبوب في محافظة اللاذقية في كل من مركز الشهيد عروة ابراهيم في قبو العوامية بسهل جبلة ومطحنة الساحل بمنطقة اللاذقية وذلك لتسهيل استلام المحصول من الفلاحين.

وأوضح مدير فرع السورية للحبوب المهندس ربيع مروة في تصريح لمراسل سانا خلال متابعة عمليات استلام الأقماح في مركز قبو العوامية أن عمليات الاستلام بدأت منذ يومين في المركزين اللذين أعدتهما المؤسسة مشيراً إلى تأخر استلام الأقماح مقارنة مع العام الماضي نتيجة الظروف الجوية الماطرة التي شهدتها المحافظة مؤخراً.

وبين مروة أن الفرع سدد قيم المحاصيل للفلاحين في اليوم التالي لعملية الاستلام مشيراً إلى أن صرف قيمة الأقماح لا تتجاوز كحد أقصى 72 ساعة في حال صادف وجود يوم عطلة لدى المصارف.

وحول التسهيلات المتبعة في عملية تسليم القمح أشار مروة إلى أنه تم إقرار مجموعة من الإجراءات لتسهيل استلامها بعضها عن طريق اللجنة المركزية وأخرى من خلال اللجنة الفرعية في المحافظة ومنها فتح الحمولات المحورية بنسبة 25 بالمئة الأمر الذي يخفف تكاليف النقل كما أمنت المؤسسة السيارات لنقل الأقماح بواسطة سياراتها من الأراضي الزراعية إلى مراكز الاستلام في حال كانت الكمية أكبر من3 أطنان مع تأمين المحروقات لها.

من جهته أشار الخبير بمؤسسة الحبوب المهندس مازن ناصر إلى أن الأقماح التي تصل المركز مميزة من حيث الجودة لافتاً إلى أن العينة تصل إلى المخبر من الغرفة السرية برقم سري دون معرفة اسم الفلاح ويتم العمل على تجزئتها وتحديد الدرجة بمجموعة من الاختبارات من حيث الشوائب والإصابات الحقلية بالأمراض وثقل النواة.

وقال ناصر “نتعامل مع الحبوب بدقة وخبرة كبيرة وبأوزان بالميلي غرامات في إطار الحرص على مصلحة الفلاحين وحصولهم على حقوقهم وعلى المؤسسة على حد سواء.

ونوه عدد من المزارعين في المركز بالإجراءات المطبقة في استلام الأقماح والتسهيلات المقدمة لذلك.

بسام الابراهيم


متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency