الشريط الإخباري

عازفة الهارب السورية رهف شيخاني.. جولة أمسيات موسيقية في إيطاليا جوهرها المؤلفات السورية

روما-سانا

تحاول عازفة الهارب السورية الأكاديمية رهف شيخاني في كل مكان تذهب إليه في العالم أن تنقل صورة الإنسان السوري المعاصر وثقافته وتؤكد في كل مدينة حلت ضيفة عليها أن لغة الموسيقا تجمع الشعوب وسورية جزء من هذه اللغة الإنسانية الراقية.

جولة أمسيات موسيقية وورشات عمل تخصصية في عدة مدن إيطالية تقوم بها حالياً عازفة آلة الهارب في المعهد العالي للموسيقا بدمشق بدأتها رهف من مدينة البيروبيلو الواقعة في الجنوب الإيطالي تلك المدينة الأثرية المسجلة على قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي.

جاءت مشاركة رهف من خلال أقامتها لأمسية موسيقية كعزف منفرد بدعوة من مهرجان اكسبيرمينتا الإيطالي والذي يهدف إلى التواصل وتبادل الثقافات بين شعوب العالم قدمت خلالها مقطوعات موسيقية تتحدث عن سورية بألحان تقليدية ومعاصرة.

وأدت رهف مقطوعة موسيقية للمؤلفة الايطالية غرايتسيا بونازيا كتبت خصيصاً لهذه المناسبة بعنوان زنوبيا ملكة تدمر وقدمت مقطوعات لمؤلفين سوريين من أجيال مختلفة ومنهم ناريك عبجيان وزيد جبري ونوري الرحيباني.

المحطة الثانية لرهف كانت في شمال إيطاليا بمدينة سارسينا من خلال مشاركتها في اليوم الوطني الإيطالي عبر حفل “صولو” أقيم بكنيسة المدينة قدمت خلاله برنامجا منوعاً لمؤلفين عالميين.

المحطة الثالثة من جولة رهف ستكون في مدينة تشيزينيا لتقدم ورشة عمل تخصصية لطلاب كونسرفتوار المدينة بالتعاون مع برنامج ايراسموس الذي يعنى بتبادل الطلاب في مجال التعليم والتدريب والشباب والرياضة لتختتم جولتها بإقامة أمسية موسيقية في كونسرفتوار تشيزينيا.

وفي تصريح لسانا أكدت رهف أنها تحاول في كل محطة تقوم بها أن توصل صورة الإنسان السوري المعاصر وثقافته وما يملك من إرادة وتنوع حضاري يستطيع من خلالها الخروج من كل ما يتعرض له من محن.

كما تتحدث رهف عن كل ما يقوم به موسيقيو سورية وما يملكون من قدرات على مخاطبة العالم بلغته المشتركة وهي الموسيقا.

يذكر أن رهف شيخاني مدرسة لآلة الهارب وعازفة في الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تسعى للتعريف بهذه الآلة وتدريسها لأكبر عدد ممكن من الطلاب فضلاً عن مواصلة البحث الأكاديمي والعمل الدؤوب لإعادة الآلة بعد تطورها إلى منطقتنا كون جذور هذه الآلة تنطلق من هنا ولكنها لم تحظ بتجارب كثيرة في الموسيقا الشرقية لكونها صعبة التطبيق ميكانيكياً.

رشا محفوض

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency