الشريط الإخباري

الفاو تتوقع انخفاضاً لإنتاج الحبوب العالمي

روما-سانا

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” اليوم أن أسعار الغذاء العالمية تراجعت في أيار المنصرم للشهر الثاني على التوالي بعد أن سجلت مستوى قياسياً في آذار بينما ارتفعت تكلفة الحبوب واللحوم.

وبلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والذي يشمل السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً في المتوسط 157.4 4 نقطة الشهر الماضي مقابل 158.3 في نيسان.

وبينت المنظمة أنه على الرغم من انخفاض المؤشر على أساس شهري إلا أن مؤشر أيار كان أعلى بنسبة 22.8 بالمئة عن العام السابق مدفوعاً جزئياً بتداعيات العقوبات الغربية التي تم فرضها على روسيا.

وفي تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب اليوم توقعت الفاو انخفاضاً لإنتاج الحبوب العالمي في موسم 2022-2023 للمرة الأولى في أربع سنوات متراجعاً بمقدار 16 مليون طن عن مستوى قياسي في عام 2021 بلغ 2.784  مليار طن.

وأضافت المنظمة: بينما تراجعت مؤشرات أسعار منتجات الألبان والسكر والزيوت النباتية الشهر الماضي ارتفع مؤشر اللحوم ووصل لأعلى مستوى على الإطلاق كما ارتفع مؤشر الحبوب 2.8 بالمئة مع صعود القمح بنسبة 5.6 بالمئة على أساس شهري وارتفاع أسعاره على أساس سنوي 56.2 بالمئة عازية ارتفاع أسعار القمح بسبب إعلان الهند حظراً على التصدير.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الوزير قطنا يلتقي نظيره التونسي ومدير الفاو على هامش مؤتمر الأغذية والزراعة الإقليمي في عمان

عمان-سانا التقى وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا نظيره التونسي عبد المنعم بلعاتي …