وزير الزراعة من حمص: وضع الخطط الزراعية بناءً على استعمالات الأراضي- فيديو

حمص-سانا

أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا ضرورة وضع الخطط الزراعية بناءً على استعمالات الاراضي والأخذ بعين الاعتبار الأراضي القابلة للزراعة والأراضي التي خرجت من الخطط الزراعية وتواجد المعنيين في القطاع الزراعي ميدانياً لتقديم المقترحات والمبادرات وفق حاجة كل منطقة.

الوزير قطنا لفت خلال اجتماعه اليوم مع المعنيين في مديرية زراعة حمص إلى أهمية عدم السماح بالمتاجرة بمحصول القمح وتخزينه وتهريبه ومراقبة عمليات حصاد المحصول وتسويقه على أرض الواقع ومعالجة المشاكل التي تواجه المزارعين.

وفي سياق متصل أشار إلى ضرورة إحصاء المساحات المزروعة باللوز والكرمة بغية وضع الخطط المستقبلية واستثمار ما هو موجود فعلاً من حيث عدد الأشجار والإنتاج مطالباً العاملين في الدوائر الزراعية بتقديم البرامج والمقترحات لتطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وكيفية التوسع ببعض الزراعات.

وخلال لقائه أعضاء الجمعية الفلاحية في بلدة تلدو بريف حمص لفت المهندس قطنا إلى ضرورة تسويق محصول القمح إلى المؤسسة العامة للحبوب حيث إن أسعار القمح مقبولة وتحقق ربحاً للمزارعين موضحاً أنه سيتم قريباً إرواء 800 دونم من الأراضي من مياه سد تلدو بعد الانتهاء من تنفيذ قناة الري.

وفي مركز أعلاف تلدو والوحدة الإرشادية أشار القائمون عليها خلال لقائهم الوزير (قطنا) إلى آليات توزيع المقنن العلفي لمربي الثروة الحيوانية وضرورة تفعيل عمل الوحدة الإرشادية والصعوبات التي تواجههم نتيجة نقص الكادر الفني.

مزارعو محصول التفاح في قرية رباح لفتوا إلى صعوبة تأمين الأسمدة والمحروقات والمبيدات الحشرية وضرورة افتتاح مراكز لاستلام المحصول من الفلاحين وتخزينه.

كما شملت جولة الوزير قطنا صومعة تلكلخ حيث تجري عمليات استلام محصول القمح من الفلاحين وتخزينه في الصومعة التي تبلغ طاقتها 100 ألف طن إضافة إلى منشأة لإنتاج الفطر المحاري في قرية باروحة.

وفي تصريح للصحفيين عقب الجولة في سهل البقيعة بريف المحافظة بين قطنا أن هدف الجولة هو التحضير لحصاد محصول القمح وتشكيل لجان ميدانية والتعرف على معوقات تسويق المحصول ومعالجتها إضافة إلى التدقيق في عمل عدد من الوحدات الإرشادية.

مدير فرع مؤسسة الحبوب المهندس سمير سلامة قال: “بدأنا باستلام محصول القمح من الفلاحين ولم يتم رفض أي شحنة قمح منهم وينطبق ذلك على كل مراكز استلامه في المحافظة” لافتاً إلى تسهيل وتبسيط إجراءات استلام المحصول من المزارعين.

صبا خيربك وعبد الحميد جنيدي


متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قطنا يبحث مع الممثل الجديد لمنظمة الفاو بدمشق علاقات التعاون

دمشق-سانا بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع الممثل الجديد بالإنابة لمنظمة …